أبناء وبنات النبي

بنات النبيّ

للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أربع بناتٍ، كلهنّ من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وهنّ:[١]

  • زنيب: وهي أكبر بنات الرسول عليه السلام، وقيل إنّها وُلدت حين بلغ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثين سنةً من عمره، تزوّجت من ابن خالتها أبي العاص ابن الربيع، وبقي مشركاً إلى العام السادس من الهجرة، إذ أسلم وعادت زوجته إليه، وقد توفيت في العام الثامن من الهجرة.
  • رقية: وُلدت وللنبيّ -عليه الصلاة والسلام- من العمر ثلاثة وثلاثين سنةً، وتزوّجت من عثمان بن عفان، وهاجرت معه الهجرتين؛ الأولى إلى الحبشة، والثانية إلى المدينة، توفيت -رضي الله عنها- بعد أن مرضت، وكان الرسول -عليه السلام- قد خرج حينها إلى غزوة بدر، وحين عادوا كانت قد ماتت.
  • أم كلثوم: عُرفت أم كثلوم بكُنيتها ولم يُعرف اسمها، تزوّجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية، توفيت في السنة التاسعة من الهجرة.
  • فاطمة: هي سيدة نساء الأمة، وأحبّ بنات النبيّ إلى قلبه، تزوجت ابن عم الرسول عليّ بن أبي طالب، وتوفيت بعد ستة أشهرٍ من وفاة الرسول.

أبناء النبيّ

للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ثلاثة أولادٍ؛ أولهم هو القاسم، وهو من يُكنّى به الرسول، وقد مات طفلًا، وقيل إنّه عاش حتى ركب الدابة، وسار على النجيبة، والثاني عبد الله، وقد اختلف المؤرخون إن كان وُلد قبل النبوة أم بعدها، وكلا الولدين من خديجة رضي الله عنها، أمّا الولد الثالث فهو إبراهيم، وأمّه ماريا القبطية التي ولدته في السنة الثامنة من الهجرة.[٢]

أحفاد النبيّ

للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من ابنته فاطمة خمسة أحفادٍ، وهم: الحسن، والحسين، ومحسن، وزينب، وأم كلثوم، ولابنته زينب علياً وأمامة، ولابنته رقية عبد الله.[٣]

المراجع

  1. أ. صالح بن أحمد الشامي (7-11-2016)، “أولاد وبنات النبي صلى الله عليه وسلم”، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 11-5-2019. بتصرّف.
  2. “عدد أبناء وبنات النبي صلى الله عليه وسلم”، islamqa.info، 7-6-2002، اطّلع عليه بتاريخ 11-5-2019. بتصرّف.
  3. “النبي صلى الله عليه وسلم مع أحفاده”، www.islamweb.net، 19-3-2017، اطّلع عليه بتاريخ 11-5-2019. بتصرّف.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان