أفضل تغذية للشعر

  • القسم : صحتك و لياقتك
  • تاريخ النشر : 23 مارس، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

أطعمة لتغذية الشعر

يتأثر نمو الشعر بالعديد من العوامل، كالعمر، والجينات، بالإضافة إلى الحمية الغذائية، فعدم الحصول على التغذية الكافية قد يسبب تساقط الشعر، ومن الأطعمة التي تغذي الشعر وتساعد على نموّه نذكر ما يأتي:[١]

  • البيض: فهو يُعدّ غنيّاً بالبروتين والبيوتين، وهي عناصر غذائيّةٌ مهمّةٌ لنموّ وصحّة الشعر، وذلك لأنّ بُصيلات الشعر تتكوّن بشكل رئيسي من البروتين، ولذلك فإنّ نقصه قد يؤدي إلى تساقُط الشعر، أمّا البيوتين فهو مُهمّ لانتاج بروتين الكيراتين المُكوّن للشعر، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ البيض يُعدّ غنيّاً بالزنك، والسيلينيوم، وغيرها من العناصر المُهمّة لتغذية الشعر.
  • السبانخ: وهو من الأطعمة الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للشعر؛ كفيتامين أ الذي يُساعد على إنتاج مادةٍ دهنيّةٍ تُسمّى الزهم، والتي تُساعد على ترطيب فروة الرأس والمحافظة على صحّة الشعر، والحديد الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على إيصال الأكسجين إلى خلايا الجسم، ممّا يساعد على نموّ الشعر وإصلاحه، بالإضافة إلى الفولات، وفيتامين ج المُهمَّين لنموّ الشعر.
  • البطاطا الحلوة: فهي تُعدّ مصدراً مهمّاً للبيتا كاروتين، والذي يُحوّله الجسم إلى فيتامين أ المهمّ لنموّ الشعر، وقد وُجد أنّ هذا الفيتامين يُسرّع مُعدّل نموّ الشعر وكثافته.

فيتامينات لتغذية الشعر

يمكن الحصول على الفيتامينات عن طريق اتّباع حميةٍ غذائيّةٍ متوازنة، وتُعدّ هذه الفيتامينات مهمّةً للمحافظة على صحّة الشعر، ونذكر من أهمّها ما يأتي:[٢]

  • فيتامين د: إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ فيتامين د يمكن أن يُساعد على إنتاج بُصيلاتٍ جديدةٍ في فروة الرأس، ممّا يزيد من كثافة الشعر، ويُقلل تساقطه، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز البصيلات الخاملة، ويمكن تناوله من الأطعمة الآتية: الأسماك، والفطر، وعصير البرتقال المُدَعّم بفيتامين د والحليب قليل الدسم المدعّم بفيتامين د.
  • مجموعة فيتامينات ب: وخاصّة فيتامين ب12؛ والذي يُعتقد أنّه يُقوّي الشعر ويعطيه الصحّة، ومن الأطعمة الغنية بفيتامينات ب: الحبوب الكاملة، وبذور دوار الشمس، والجزر، والخضار الورقيّة الخضراء، ولحم الكبد، والبيض، وفول الصويا، والأفوكادو، والبقوليّات والمكسرات.
  • فيتامين هـ: إذ إنّ هذا الفيتامين يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة، وقد وُجد أنّ استخدام مكملات فيتامين هـ حسّن حالات الأشخاص المصابين بالثعلبة، وقلل من تساقط الشعر، ومن مصادر فيتامين هـ في الأطعمة: السبانخ، واللوز، وجنين القمح.

عناصر غذائية أخرى لتغذية الشعر

هناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر، وتحافظ على صحته، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • أوميغا 3: تُعدّ أحماض أوميغا 3 الدهنية من المُغذيات المهمّة لصحّة الشعر، فهي تحافظ على رطوبة فروة الرأس، وتُعزّز لمعان الشعر، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ تناول زيت السمك الغنيّ بأوميغا 3 قد يكون فعالاً كالأدوية المضادة للالتهاب في شفاء بعض مشاكل الشعر.
  • الزنك: يُعدّ الزنك أحد المعادن الأساسية للجسم، ومع أنّه لا يزيد نمو الشعر، إلّا أنّه يقي من تساقطه.

المراجع

  1. Ryan Raman (09-04-2018), “The 14 Best Foods for Hair Growth”، www.healthline.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  2. Zohra Ashpari, Kathryn Watson (20-04-2017), “Can I use vitamins to promote hair growth?”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  3. Beth W. Orenstein, “6 Supplements for Glowy Skin and Gorgeous Hair”، www.everydayhealth.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان