أفضل علاج لألم ضرس العقل

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 5 فبراير، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

العلاجات الدوائية

في العديد من الحالات لا ينمو ضرس العقل (بالإنجليزية: Wisdom tooth) بشكلٍ صحيح ممّا قد يؤدي إلى نموه بشكلٍ مائل وتسبّبه بالتهاب اللثة وانتفاخها بما يُعرَف بالتهاب محيط التاج (بالإنجليزية: Pericoronitis)، والذي بدوره قد يؤدي إلى تراكم الطعام والبكتيريا خلف الضرس، ويمكن اللجوء إلى استخدام بعض الأدوية للتخفيف من ألم الضرس مثل: الپاراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وتجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال استمرار الألم، كما يمكن استخدام غسول الفم المضادّ للبكتيريا والذي يحتوي على الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، وقد تتطلّب بعض الحالات وصف الطبيب لأحد أنواع المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics).[١]

العلاجات الطبيعية

هناك العديد من العلاجات الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف من ألم ضرس العقل، وفي ما يأتي بيان لبعض منها:[٢]

  • الماء المالح: يساعد شطف الفم بالماء المالح بشكلٍ دوريّ على المحافظة على سلامة اللثة والقضاء على البكتيريا الضارّة في الفم.
  • النعناع: يحتوي النعناع على العديد من الزيوت العطريّة التي تساعد على التخفيف من الالتهاب والألم في اللثة، لذلك يمكن اللجوء إلى دَهن اللثة والأسنان بزيت النعناع وشطف الفم بشاي النعناع بعد انخفاض حرارته.
  • زيت القرنفل: لزيت القرنفل (بالإنجليزية: Clove oil) بعض الفوائد المثبتة في التخفيف من ألم الأسنان، بالإضافة إلى خواصه المضادّة للبكتيريا.
  • الثوم والزنجبيل: أظهرت الدراسات فوائد طحن الثوم والزنجبيل معاً في القضاء على جراثيم اللثة، لذلك يمكن خلط الثوم والزنجبيل المطحون على شكل معجون يتم وضعه على اللثة للمساعدة على القضاء على الجراثيم.
  • الكمّادات الباردة والساخنة: تساعد الكمّادات الباردة والساخنة على التخفيف من الألم، والانتفاخ، والالتهاب في اللثة، ويمكن وضع الكمّادات الباردة أو الساخنة لمدّة 15 دقيقة على المنطقة المصابة ثمّ تكرار العمليّة مرة أخرى بعد 15 دقيقة للمساعدة على تخفيف ألم ضرس العقل.
  • الكابسيسين: يُستخرج الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin) من الفليفلة الحريفة (بالإنجليزية: Cayenne pepper)، ويُستخدم للتخفيف من ألم والتهاب اللثة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكابسيسين قد يسبّب تهيّج اللثة في بعض الحالات، لذلك يجب البدء باستخدام كميّات قليلة منه.

خلع ضرس العقل

في حال عدم نجاح الطرق السابقة في التخفيف من ألم ضرس العقل قد يلجأ الطبيب إلى خلع ضرس العقل من خلال إجراء عمل جراحيّ بسيط، حيثُ يتمّ تخدير منطقة الضرس موضعيّاً، ثمّ يقوم الطبيب بإزالة الضرس، كما قد يحتاج في بعض الحالات إلى إجراء شق صغير حول الضرس أو تكسير الضرس إلى عدّة أجزاء صغيرة للتمكّن من خلعه من اللثة، وقد يستمرّ ألم اللثة لمدّة أسبوعين بعد خلع الضرس.[٣]

المراجع

  1. “Wisdom teeth”, www.dentalhealth.org, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  2. Kathryn Watson, “15 Remedies for Wisdom Teeth Pain Relief”، www.healthline.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  3. Lana Burgess (16-3-2018), “Ways to relieve painful wisdom teeth”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان