المركبات الكيميائية ورموزها

  • القسم : وظائف و تعليم
  • تاريخ النشر : 29 مايو، 2016
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

المركّبات الكيميائيّة

المركّب الكيميائي وهو مادّة كيميائية تتكون من عنصرين أو أكثر بنسب معينه تحدد تركيبه، فمثلاً كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)، فهو مركب يتكوّن من اتحاد عنصر الصوديوم (Na) مع عنصر الكلور (Cl) بنسبة 1:1، حيث يوجد المركب الكيميائي في ثلاث حالات، الحالة الغازية، أو الحالة السائلة، أو الحالة الصلبة، أمّا بالنسبة لاستخدامات المركبات الكيميائيّة، فهي تستخدم في جميع نواحي حياتنا، فمثلاً تدخّل المركّبات القاعدية في صناعة الأدوية، وفي المنظّفات المنزليّة، وفي صناعة الأسمدة، وكذلك في صنع الكثير من المواد الغذائيّة كالمشروبات الغازية، بالإضافة إلى صناعة الكثير من المواد البلاستيكيّة والمطاطيّة.

رموز المركبات الكيميائيّة

الميثانول

يرمز له (CH3OH)، حيث يتكوّن من ارتباط ذرة من الكربون مع أربعة ذرات هيدروجين، وذرة أوكسجين، فهو يُستخدم في الطاقة بشكل كبير، مثل تشغيل الكثير من الآلات، وكذلك يدخل في صناعة الكثير من المنتجات الجلديّة، بالإضافة إلى استخدامه في حالات حدوث تجمّد للماء، فيُرش على أسطح الطائرات لمنع تجمّع الماء على سطحها في المناطق المرتفعة.

الفورمالدهايد

يسمّى أيضاً الفورمالين، ويعبّر عنه بصيغة كيميائيّة (CH2O)، ويتشكّل من ارتباط ذرة كربون برابطة ثنائية مع ذرة أوكسجين، ويستخدم في حفظ الأنسجة الحيويّة من التعفّن، وذلك لأنّه يعمل على قتل الميكروبات التي تسبّب العفن، كما يدخل في صناعة المرايا عند تفاعله مع كاشف تولن.

الفينول

يرمز له بـ (C6H6O)، ويستخدم في صناعة المحاليل المعقّمة المستخدمة في المستشفيات، والمنازل، وذلك لأنّه قادر على قتل الميكروبات، كما يستخدم كمذيب في كثير من المواد الغذائيّة، والكريمات المستخدمة في الطبّ، مثل الكريمات التي تمنع تشقّق الجلد الناتج من الجفاف في الشتاء.

الإيثانول

يعبّر عنه بصيغة (C2H5OH)، حيث يعتبر من أكثر المركّبات الكيميائية التي لها استخدامات كثيرة في حياتنا، فهو يستخدم في صناعة العطور والروائح العطرة، وذلك لرائحته الجميلة الزكية، كما يُستخدم في صناعة العديد من الأدوية، وذلك لاعتباره مذيباً عضوياً جيداً، بالإضافة إلى استخدامه كوقود للسيارات.

كلوريد المغنيسيوم

صيغته الجزيئيّة (MgCl2)، حيث يتمّ اتحاد الألمنيوم مع كلوريد المغنيسيوم لتشكيل سبيكة مستخدمة في صناعة هياكل الطائرات.

الإيثلين جليكول

صيغته الكيميائية هي (C2H6O2)، فهو يستخدم في سوائل مكابح السيارات، في البريك، وكذلك يستخدم في الكثير من مستحضرات التجميل، وخاصّة ذات القوام الكريميّ.

نترات الصوديوم

يعبّر عنه بصيغة كيميائيّة وهي (NaNO3)، حيث تستخدم في صناعة أعواد الثقاب، والمواد المتفجّرة، والألعاب النارية المستخدمة في الأعراس والمناسبات، كما تستخدم في صناعة المواد العلاجية الطبية كجلّ الأسنان، وغسول الفم، بالإضافة إلى استخدامه في المبيدات الحشرية.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان