زيادة كريات الدم البيضاء في البول

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 23 نوفمبر، 2016
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

زيادة كريات الدم البيضاء في البول

إنّ كريات الدم البيضاء هي أحد مكوّنات الدم الرئيسيّة، وجزء من الجهاز المناعي في الجسم، ووظيفتها الرئيسيّة هي الدفاع عن الجسم ومقاومة الأمراض المعدية، لكن تعتبر زيادتها في الدم بشكل أكبر من المعدل الطبيعي: 4.000 إلى حوالي 10.000 في كلّ مليمتر من الدم مؤشراً على وجود مشاكل صحيّة في الجسم، كما تعتبر زيادتها في البول عن المعدل الطبيعي: 1 إلى 5 كريات أمراً غير طبيعي، وهو يدل على وجود التهاب في المسالك البوليّة أو الكلى؛ لأنّ البول لا يحتوي على خلايا.

أسباب وجود كريات الدم البيضاء في البول

عدوى المسالك البوليّة أو التهابها

هي من الأسباب الأكثر شيوعاً لوجود كريات الدم البيضاء في البول، وتعتبر النساء الأكثر عرضة للإصابة بهذه العدوى، وبشكل خاص خلال فترة الحمل، وتتمثل أعراض هذه العدوى بتكرار التبول، أو الحاجة إلى التبول كلّ بضع دقائق، وحدوث تشنجات في المثانة، والشعور بألم فوق عظم العانة، وتتم معالجة العدوى من خلال استخدام المضادات الحيويّة بناءً على استشارة الطبيب.

التهاب المثانة الخلالي

يحدث نتيجة التهاب جدار المثانة، وتتمثل أعراضه بين الإلحاح والتردد البولي، وحدوث آلام خلال فترة الحيض، وتستخدم الأدوية عبر الفم لمعالجة الحالة، وتقليل الالتهاب، وحماية البطانة المخاطية للمثانة، وضبط مستويات الهرمون.

التهاب الحويضة والكلية

يحدث نتيجة التهاب فيروسي أو بكتيري، وتتمثل أعراضه في الحمى والألم الشديد، والشعور بالغثيان، والقيء، والضيق، بينما تستخدم المضادات الحيويّة لعلاجه.

حصى الكلى

يحدث بسبب عدوى بكتيريّة تؤدي إلى إعاقة مرور البول في مجرى البول، وبالتالي ركوده، وتهيج مجرى البول، وتتمثل أعراضه بالألم الشديد أثناء التبول، والتبول بكميات قليلة، وحدوث تشنجات في المثانة، ويتم معالجة الحالة من خلال تفتيت الحصى جراحياً، أو عبر الموجات فوق الصوتيّة بناءً على حجم الحصوات، كما يمكن أن يكون السبب هو وجود اضطرابات في جهاز المناعة، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض الحساسيّة أو الأورام.

تشخيص زيادة كريات الدم البيضاء في البول

يتم تشخيص زيادة كريات الدم البيضاء في البول بتحليل البول الميكروسكوبي، وهو عبارة عن اختبار مُكمل لتحليل البول، يتم من خلاله أخذ عينة من البول وفحصها مخبرياً بالميكروسكوب، وإذا كان عدد كريات الدم البيضاء أكثر من خمس كريات يتم تشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب بناءً على المسبب الرئيسي.

ملاحظة: ينصح الأطباء بإعادة الفحص الميكروسكوبي للبول بعد الانتهاء من أخذ العلاج؛ لمتابعة الحالة، وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة مثل حدوث الفشل الكلوي.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان