طرق معالجة مرض السكري

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 9 أبريل، 2017
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

مرض السكري

مرض السكري من أشهر الأمراض المنتشرة بشكل كبير، ويشمل عدداً من الاضطرابات في عمليات الهدم والبناء في عملية الأيض، ويمكن تعريفه على أنه مجموعة من الأمراض المؤثرة على طريقة استعمال الجسم لسكر الدم أو الجلوكوز، ويعد الجلوكوز هو العنصر الحيوي لجسم الإنسان، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة، حيث يدخل الجلوكوز إلى خلايا الجسم المختلفة عن طريق هرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس في الجسم بشكل طبيعي، وبالتالي يسمح الإنسولين بمرور الجلوكوز إلى خلايا الجسم.

في حالة الإصابة بمرض السكري يحدث خلل في تلك العملية، بحيث يتجمع الجلوكوز في مجرى الدم، وفي النهاية يخرج من الجسم عن طريق البول، وتحدث تلك العملية في العادة إما لأن جسم المصاب لا يُفرز كمية كافية من الإنسولين، أو لأن خلايا الجسم لا تستجيب للإنسولين بالشكل الصحيح.

أنواع مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري؛ وهما: النوع الأول، والنوع الثاني، وهو الأوسع انتشاراً بين المرضى، والإصابة بكلا النوعين أمر لا يُستهان به، ويجب متابعته وأخذ التدابير اللازمة لعدم ارتفاع نسبة السكر في الدم حتى لا يتسبب بمضاعفات خطيرة على الجسم.

طرق معالجة مرض السكري

الطرق الطبية

لا شك أن علاج مرض السكري يختلف من شخص إلى آخر، حيث يعتمد ذلك على الفحوصات المخبرية، ونسبة الجلوكوز في الدم، وبشكل عام فإن العلاج الأولي لمرضى السكري يكمن في عقار الميتفورمين (Metformin)، وخاصة لمن يعانون من السمنة المفرطة، حيث يمنع العلاج إنتاج الجلوكوز في الكبد، وبالتالي يقلل نسبة الجلوكوز في الدم، كما أنه يخفف الوزن، ويخلص الجسم من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن هذا العلاج لا يناسب مرضى الفشل الكلوي أبداً، وهناك الكثير من العقاقير الطبية التي تنظم مستوى السكر في الدم وتثبطه أيضاً، والتي يمكن للطبيب المختص وصفها للمريض.

يمكن أن يُعالج المرض باستخدام الحقن بواسطة إبر الإنسولين، وهو نوعان؛ إما أن يكون علاج طويل الأمد، وهو عبارة عن إبر يومية يحقن بها المريض لتوفير كمية الإنسولين الأساسية في الجسم، أو علاج الإنسولين قصير الأمد، وهو الذي يتم الحصول عليه بشكل مباشر بعد الوجبات.

الطرق الطبيعية

  • القرفة: وهي من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج السكري، حيث أثبتت الكثير من الدراسات دورها في تخفيض نسبة السكر في الدم بفعالية، ويفضل تناول مشروب القرفة يومياً من مرضى السكري، ومع الانتظام في تناولها سينخفض سكر الدم بشكل كبير.
  • نبات الجنسنج: يعد فعالاً أيضاً في السيطرة على مستويات السكر في الدم، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن نبات الجنسنج يخفض السكر في الدم، وذلك عن طريق تنشيط الغدد، وبالتالي إنتاج كميات أكبر من الإنسولين.
  • المرة: وهي فعالة في تنشيط عصارة المعدة وعصارة المرارة، وهما العصارتان الرئيسيتان في الجسم، حيث تحرق المرة كل المكونات في الجسم التي ترفع مستويات السكر في الدم.
  • أوراق المانجو: تنظم مستوى الإنسولين في الدم، وتُستعمل عن طريق نقع خمسَ عشرة ورقة من أوراق المانجو في كوب من الماء، ثم تركه طوال الليل، وبعدها يُصفى ثم يؤخذ يومياً على الريق، كما يمكن تجفيف الأوراق ثم طحنها وتناول نصف ملعقة صغيرة منها مرتين يومياً.

نصائح لعلاج مرض السكري

  • ممارسة التمارين الرياضية البدنية التي يوصي بها الأطباء المشرفين على مرض السكري، بحيث تكون التمارين ملائمة لكل مريض بشكل خاص، وذلك حسب حالة كل مريض، والأمراض التي يعاني منها، وتكمن أهمية ممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري في أنها تحرق بفعالية السكر في الدم، وبالتالي تخفض نسبة الجلوكوز في الجسم، ومن الرياضات الجيدة التي يمكن ممارستها رياضة المشي، والجري، وركوب الدراجة.
  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم، حيث يهدف إلى ضبط السكر في الدم، بحيث يختار المريض الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ضبط ضغط الدم عن طريق الابتعاد عن تناول الكثير من الأملاح، والسيطرة على الكولسترول والوزن بالتقليل من تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على دهون وسعرات حرارية عالية.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان