طريقة حساب مدة الحمل

  • القسم : أمومة وطفولة
  • تاريخ النشر : 27 أبريل، 2016
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

مُدة الحمل

تحتاج السيدة الحامل إلى أربعين أسبوعاً تقريباً حتّى يَحين موعد ولادتها، ولكن قد تلد السيّدة قبل إتمامها أربعين أسبوعاً بوقت قصير، ويُمكن أن تلد بعد إتمامها أربعين أسبوعاً من الحمل. لحساب مدة الحمل هناك طريقة طبية تعتمد على موعد آخر مرة لقدوم الدورة الشهرية، وبناءً على هذا التاريخ يبدأ الطبيب بحساب الفترة التي حدثت فيها الإباضة وموعد الولادة المُتوقع.

طريقة حساب مدة الحمل

لحساب مدة الحمل بالطريقة الصحيحة يجب اتباع الطُرق التالية:

حساب مدة الحمل بالتاريخ الميلادي

يجب أن تكون على علم بتاريخ قدوم آخر دورة شهرية ولنفرض أنهّا كانت بتاريخ 19/1/2016 فعليكِ زيادة سبعة أيام على هذا التاريخ وتسعة أشهر، فيُصبح تاريخ ولادتك المتوقع هو 26/10/2016 فقد تلدين قبل أو بعد هذا التاريخ بأيام.

حساب مدة الحمل بالتاريخ الهجري

إن أردتِ حساب الحمل حسب التاريخ الهجري عليكِ إضافة أربعة عشر يوماً على تاريخ قدوم آخر دورة شهرية بالهجري، ثُم أضيفي تسعة أشهر أُخرى. قد تنسى السيدة تاريخ قدوم آخر دورة شهرية لها، وقي هذه الحالة فإنّ الفحص بالسونار لدى الطبيب يُساعدها على معرفة عُمر الجنين بالأسابيع.

للعلم فإنّ فترة التبويض التي يتمّ بها إخضاب البويضة هي أسبوعين ولهذا فإنّ موعد الولادة لن يكون دقيقاً مهما كانت طريقة الحساب، بمعنى أنّ موعد الولادة سيختلف اختلافاً بسيطاً عن الحسابات التي قامت بها السيدة، فقد يحدُث الإخصاب بعد انتهاء الدورة في أي يوم خلال أسبوعين، وهُناك سيدات يحدُ لهنّ إخصاب متأخر أي قبل انتهاء مدة التبويض بيوم أو يومين ولهذا فهي تأخذ وقتاً أطول للولادة من التاريخ الذي تم حسابه. تُقسم مدة الحمل بالأسابيع حسب التالي:

في أُسبوع الحمل الأول تكون مدة الحمل غير محسوبة.
في الأُسبوع الثاني تُصبح مدة الحمل أسبوعاً واحداً.
في الاُسبوع الثالث تُصبح مدة الحمل أُسبوعين.

وهكذا يتم إنقاص أُسبوع واحد لأن الأُسبوع الأول من الحمل يحدُث فيه الإخصاب وهو غير محسوب.

فترات الحمل الثلاثة بالأسابيع

يُقسم الحمل إلى ثلاث فترات:

  • فترة الحمل الأولى تبدأ من الأُسبوع الثاني كما أسلفنا وحتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل، أي تنتهي الشهور الثلاثة الأولى مع نهاية الأُسبوع الثالث عشر للحمل، وهذه الفترة قد تكون أصعب فترة تمُرّ بها السيدة الحامل لأنها فترة الوحام والإرهاق نتيجة بدء تكوُّن الجنين.
  • المرحلة الثانية للحمل تبدأ من الأسبوع الرابع عشر للحمل وتنتهي بانتهاء الأُسبوع السابع والعشرين، وفي هذه الفترة يُمكن تحديد نوع الجنين وتبدأ السيّدة بالشعور بحركة طفلها.
  • الفترة الثالثة والأخيرة من الحمل تبدأ من بداية الأسبوع الثامن والعشرين حتى موعد الولادة، وقد تعود السيدة في هذه الفترة للشعور بالتعب نتيجة زيادة وزنها وكبر حجم بطنها.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان