طريقة شرح الجمع للأطفال

  • القسم : وظائف و تعليم
  • تاريخ النشر : 9 أبريل، 2017
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

الجمع

الجمع هو إحدى العمليات الرياضية المبنية على فكرة ضم مجموعتين من الأشياء في مجموعة واحدة، كما يعتبر تكرار الجمع أبسط أنواع العد؛ لأن القيام بالجمع هو أحد أبسط المهام العددية، وبشكلٍ عام يُمكن للأطفال الذين يبلغ عمرهم خمس سنوات القيام بها سواء في البيت أو المدرسة، إلا أنَّه يجب التعامل مع الأطفال بصورة خاصة حتى يتعلموا عملية الجمع على أكمل وجه، لهذا سنقدِّم في مقالنا طريقة شرح الجمع للأطفال.

طريقة شرح الجمع للأطفال

استخدام اليد

في البداية يجب التأكد من قدرة الطفل على العد باستخدام الأصابع، فالأطفال يحبون ذلك، مع العلم أن هذه الطريقة تصلح للقيام بالعمليات الحسابية المختلفة؛ كالجمع، والطرح، والضرب، والقسمة.

استخدام النقود المعدنية

النقود المعدنية تلفت نظر الأطفال، فهم يعجبون بها، ويحبون تجميعها، لذلك يُمكن الاستفادة من هذه النقطة حتى يتعلموا الجمع على شكل لعبة، كأن نقول للطفل أنه في بنك وعليه حساب النقود للعميل وما شابه ذلك، حتى يشعر بالاستمتاع، وعدم وجود القيود والفروض عليه خلال هذه المرحلة العمرية.

استخدام السبورة

يجب أن تكون السبورة فارغة خلال الشرح، ثم كتابة رقم على السبورة والسؤال عن قيمته، ثمّّ كتابة رقم أصغر أو أكبر منه، والسؤال عن قيمته أيضاً، وبعد شرح الرقم وكتابته يجب كتابة إشارة الجمع والسؤال عنها، وتوضيح مفهومها للأطفال، ثمَّ ضرب مثال عملي باستخدام الأقلام أو الطلاب لجمع الرقم الأول مع الرقم الثاني، والحصول على النتيجة.

استخدام المكعبات

حتى يتعلم الطفل الجمع فيجب أن يبتكر المعلم أو المعلمة بعض الأساليب الخاصة التي تشجع الطفل على التعلم، بحيث نجعل الطفل يخبئ الألعاب في أماكن مختلفة، ويعود لكي يعد الباقي منها، ثمَّ يجمعها مرة أخرى، ويعود لكي يعدها.

استخدام الأسلوب التشويقي

يجب الحرص على طرح الأسئلة على الطفل ومنحه الوقت الكافي والمناسب للإجابة عنها خلال اللعب أو الشرح، وذلك بأسلوب تشويقي ومشجع ومحفز على الإجابة بطريقة صحيحة، كالهدايا البسيطة.

استخدام أوراق الكوتشينة

في البداية سيلفت نظر الطفل الألوان والأشكال المطبوعة، لذلك يجب أن يأخذ فترة زمنية معينة للتعرف على الأوراق، وبعد ذلك يجب مساعدته للتعرف على الأرقام وترتيبها بالتسلسل حتى يُصبح قادراً على جمع الأعداد الموجودة في أوراق الكوتشينة.

استخدام الفاكهة والخضروات

يُمكن استخدام الفاكهة والخضروات بعد الانتهاء من وجبة الطعام، وذلك بوضع عدد معين من التفاح على سبيل المثال ثمَّ زيادة العدد حتى يعد الطفل جميع التفاحات.

مراجعة المفاهيم

يجب مراجعة المفاهيم التي ترسخت في ذهن الطفل عند قيامه بالأمور السابقة، وذلك حتى لا ينسى كيفية العد والجمع بالطريقة الصحيحة.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان