فوائد الحلبة المنقوعة بالماء

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 28 أبريل، 2017
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

الحلبة

تنتمي الحلبة إلى فصيلة البقوليات وهي نبات حولي أي نبات يعيش لسنة، كما أنّ للحلبة مسمّيات أخرى مثل قزيفه، وحليب، ودرجراج، وفريقه، وهناك نوعان مختلفان من الحلبة: نوع الحلبة البلدية التي يكون لونها أصفر، وحلبة الخبل التي يكون لونها أحمر، وتتكون الحلبة من مجموعة من الزيوت الطيارة التي تتميز برائحتها النفاذة، بالإضافة إلى كميات كبيرة من البروتين، والمواد الدهنية، والنشا، وإلى العديد من المعادن مثل الفسفور.

فوائد الحلبة المنقوعة بالماء

علاج الالتهابات

تعالج الحلبة المنقوعة البشرة الملتهبة، حيث يتمّ نقع الحلبة في الماء لساعة كاملة، ثمّ طحنها بالخلاط ومزجها بالقليل من الزنجبيل الجاف، ثمّ تسخين الخليط على نار هادئة لبضع دقائق حتى يصبح دافئاً، حيث يستعمل ككمادات على المنطقة الملتهبة.

التخلص من الرؤوس السوداء

يخلّص غسل الوجه بالماء المغلي ببذور الحلبة من الرؤوس السوداء، ويحدّ من ظهور البثور وتراكمها، كما يمكن عمل عجينة من الحلبة المنقوعة، ووضعها على الوجه لمدّة عشرين دقيقة للحصول على بشرة نضرة وحيوية.

علاج الشعر الجاف

يرطّب منقوع الحلبة الشعر الجاف وفروة الرأس، ويغذّي بصيلات الشعر من خلال الاستعمال المنظّم لمنقوع الحلبة، حيث يتمّ وضعها على فروة الرأس مرتين في الأسبوع كحدّ أدنى.

زيادة لمعان الشعر

تحتوي الحلبة على مادة الليسيثين وهي المادة المسؤولة عن لمعان الشعر، والحفاظ على لونه الطبيعيّ، حيث يتمّ نقع مسحوق الحلبة في الماء الدافئ، وفرك فروة الرأس به، ثمّ غسل الشعر بالشامبو.

تنشيط الدورة الشهرية

ينظّم منقوع الحلبة مواعيد الطمث، ويفيد في أيام الحيض حيث يخفّف من الأوجاع المصاحبة لها.

إدرار الحليب

يدرّ منقوع الحلبة الحليب لدى المرضعات، حيث يفضّل أن تشرب المرضعات منقوع الحلبة بعد الوضع مباشرة.

المحافظة على صحة الجسم

يفيد منقوع الحلبة لمن يعانون من فقر الدم، إذ يساعد الأشخاص المصابين بالنحافة على زيادة الوزن، ويعالج مشاكل الإمساك والإسهال.

نصائح التخلص من رائحة الحلبة

تعتبر رائحة الحلبة النفاذة من أكثر المشاكل التي تواجه من يشرب منقوع الحلبة، حيث تخرج الرائحة مع رائحة العرق بشكل كريه، وغير محبّب، مما يؤدّي إلى نفور بعض الأشخاص من تناولها، إلا أنّ هناك عدة طرق يمكن اتباعها للتخلّص من رائحة الحلبة الكريهة وهي:

  • وضع القليل من الزنجبيل الأخضر مع الحلبة المنقوعة.
  • إضافة كمية قليلة من قشر البرتقال للمنقوع.
  • شرب الكزبرة المحمّصة بعد استخدام الحلبة المنقوعة.
  • وضع البقدونس، أو الكمّون، أو وضع القليل من حبوب الشمر، أو الحبة السوداء مع منقوع الحلبة.

ملاحظة:على الرغم من أنّ تحميص الحلبة يقضي على رائحتها، إلا أنّ تحميصها يؤدي إلى التخلّص من الزيوت الطيارة المفيدة التي تحتوي عليها الحلبة، لهذا ينصح بعدم تحميصها للحصول على فوائدها كاملةً.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان