فوائد صلاة الجماعة وأهميتها في الإسلام

العبادات

ممّا تميّزت به شريعتنا الإسلاميّة الغرّاء أنّها اشتملت على العبادات الفرديّة التي يؤدّيها المسلم مفردًا مثل نوافل الصّلوات التي يصلّيها المسلم في بيته، والعبادات التي تأخذ سمة الجماعة مثل الحجّ والعمرة وكذلك صلاة الجماعة التي تؤدّى في المساجد، فقد نعى القرآن الكريم على الأمم السّابقة انحرافها عن المنهج الصّحيح حينما ابتدعت الرّهبانيّة والانقطاع عن النّاس في الصوامع والأديرة، فجاء الإسلام ليؤكّد بصورةٍ واضحة لا لبس فيها أهميّة الجماعة وعنصر القوّة في الاجتماع في جميع شؤون حياة المسلم ومن بينها الصّلاة، فما هو حكم صلاة الجماعة؟ وما هي فوائدها وأهميّتها في الإسلام؟

حكم صلاة المساجد

بيّن النّبي عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف أنّ صلاة الجماعة تعدل صلاة الفرد في بيته بسبعة وعشرين درجة، ولا شكّ بأنّ التّفضيل يفيد معنى الجواز لكلا الأمرين، الصّلاة في البيت أو الصّلاة في المساجد، ولكن تفضل صلاة الجماعة على صلاة البيت بالأجر والفضل، فحكم صلاة الجماعة هي أنّها فرض على الكفاية على الرّاجح من أقول العلماء فإذا قام بها جماعةٌ من المسلمين سقط ذلك على الباقين .

فوائد صلاة الجماعة وأهميّتها

فوائد صلاة الجماعة وأهميّتها كثيرة نذكر منها:

  • إنّ صلاة المسلم في المساجد تعمر بيوت الله تعالى بالذّكر والدّعاء وتلاوة القرآن، ولا شكّ بأنّ عمارة بيوت الله لها فضلٌ كبير وأجرٌ عظيم، بينما هجر المساجد والعزوف عن أداء صلاة الجماعة في المساجد هي شكلٌ من أشكال تخريبها، وقد توعّد الله سبحانه من سعى في خراب المساجد عامدًا متعمّدًا بالخزي في الحياة الدّنيا والعذاب في الآخرة .
  • إنّ صلاة الجماعة هي فرصةٌ حقيقيّة للمسلمين للاجتماع وتحقيق معاني الألفة والمودة والتّراحم والتكافل؛ فالمسلم حينما يخرج من بيته لأداء صلاة الجماعة في المسجد يلتقي بإخوانه فيصافحهم ويطمئن على أحوالهم ويتفقّدهم، وتكون هناك فرصة لإغاثة ملهوفهم والاستماع إلى شكواهم وتفريج كروبهم .
  • إنّ صلاة الجماعة هي قوّة للمسلمين تبثّ الرّعب والخشية في نفوس أعدائهم؛ فأعداء الأمّة وحينما ينظرون إلى صفوف المصلين في المساجد وفي جميع أوقات الصّلوات يدركون قوّة هذه الأمّة وتراهم يخشون من الاقتراب منها لإدراكهم أنّ أيّ سوءٍ يصيب أحدًا من المسلمين سوف يعمل على تداعي جميع المسلمين لنصرته ودفع السّوء عنه .
  • إنّ صلاة الجماعة هي نورٌ للمجتمع الإسلامي وتعمل على شحذ هممه ورفع عزائمه للعطاء والبذل باستمرار وبما يصبّ لمصلحة الأمة الإسلاميّة؛ فالمسلم الذي يخرج إلى صلاة الجماعة في ظلمة الليل البهيم هو أكثر قدرةً على العطاء والعمل.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان