كم سرعة الطائرة

سرعة الطائرة

تختلف سرعة الطائرات باختلاف نوع وتصميم الطائرة، وبالتالي لا توجد سرعة معينة تتقيد بها جميع الطائرات، لكن تتراوح سرعة الطائرات الخاصة بالفئة التجارية عند الإقلاع ما بين 260 إلى 290كم/ساعة، كما يؤثر أيضاً وزن الطائرة بشكل فعلي على سرعة الإقلاع، فعند زيادة وزن الطائرة تحتاج قوة رفع أكبر وبالتالي سرعة أكبر للإقلاع،[١] أما عن سرعة الطائرة أثناء الطيران فهي تتمحور حول 885كم/ساعة للطائرات التجارية، بحيث يعد تجاوز تلك السرعة والقرب من سرعة الصوت خطراً حقيقياً على ذلك النوع من الطائرات.[٢]

العوامل المحددة لسرعة الطائرة

تتحدد سرعة الطائرة بعاملين رئيسيين هما:[٣]

قوة الدفع المتاحة

تعمل قوة الدفع الناتجة من محركات الطائرة على دفع الطائرة إلى الأمام، مما يكسبها السرعة اللازمة للإقلاع والتحليق، لكن تعتمد السرعة الناتجة عن أقصى قوة دفع متاحة على كتلة الطائرة والارتفاع ودرجة الحرارة أيضاً، إذ تتحكم جميعها في قوة الاحتكاك التي تعمل على تقليل سرعة الطائرة عند أقصى قوة دفع متاحة للطائرة.

القدرة على المناورة

المقصود بها قدرة تحمل جسم الطائرة لتغيرات الضغط الناتجة من اختراق حاجز الصوت، بحيث يؤدي زيادة السرعة إلى تحرك الهواء فوق أجزاء الطائرة حتى الاقتراب من سرعة الصوت، وبالتالي تصبح ظروف الطيران خطيرة على تلك الطائرات غير المجهزة لاختراق حاجز الصوت، لذلك لا تستطيع الكثير من الطائرات الطيران بسرعة الصوت أو سرعة قريبة منها حتى وإن كانت محركاتها تستطيع توليد قوة دفع كافية لذلك.

قياس سرعة الطائرة

يستخدم نظام الأنبوب الثابت (بالإنجليزية: Pitot static tube system) لقياس سرعة الطائرة أثناء الطيران، بحيث يعتمد على فرق الضغط بين نقطتين، أحدهما يقيس الضغط الثابت والآخر يقيس الضغط الناتج من اصطدام جزيئات الهواء بمقدمة الأنبوب، ثم يتم تحويل الفرق بينهما عبر علاقة رياضية إلى السرعة.[٤]

المراجع

  1. “Airliner Takeoff Speeds”, www.aerospaceweb.org, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  2. Rafi Letzter (23-1-2018), “How a Norwegian Jetliner Just Set a Trans-Atlantic Speed Record”، www.livescience.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  3. “AP4ATCO – Factors Affecting Aircraft Performance During Cruise”, www.skybrary.aero, Retrieved 25-5-2019. Edited.
  4. “How does a speedometer in an airplane work?”, science.howstuffworks.com, Retrieved 25-5-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان