كم يزداد وزن الجنين في الشهر السابع

  • القسم : أمومة وطفولة
  • تاريخ النشر : 30 مايو، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

وزن الجنين في الشهر السابع

خلال أشهر الحمل الأخيرة يزداد وزن الطفل أكثر من أشهر الحمل السابقة، ووفقاً لما قالته الجمعيّة الأمريكيّة للحمل فإنّ وزن الجنين يكون 900 غرامٍ في بداية الشهر السابع، وحوالي 1800-2000 غرامٍ في نهايته، كما يبدأ جسم الجنين بتخزين الدهون في نهاية الشهر السابع، ويكون طول الجنين حوالي 36 سنتيمتراً، ويكون سمعه في هذه المرحلة قد اكتمل، كما يكون قادراً على تغيير وضعيته في بطن الأم باستمرار، ويبدأ بالإستجابة للمؤثّرات الخارجيّة، كالألم والضوء والصوت، وفي حال وُلد قبل موعده بعد الشهر السابع فعلى الأغلب أنّ ولادته ستكون آمنة.[١][٢]

أطعمة مفيدة في الشهر السابع

هناك العديد من الأطعمة الصحيّة الّتي تُنصح الحامل بتناولها من أجل صحّتها وصحّة جنينها خلال الثلث الأخير من الحمل، ونذكر بعضاً من هذه الأطعمة فيما يأتي:[٣]

  • الفواكه: يُفضّل تناوُل الفواكه الطازجة؛ إذ إنّها تُعدّ غنيّةً بالألياف وفيتامين ج الذي يُساعد على امتصاص الحديد في الجسم والحفاظ على صحّة جهاز المناعة، كما يُساعد المشيمة على النموّ والعمل بكفاءة وبشكلٍ طبيعي، ويُمكن تقطيع بعض أنواع الفواكه لتناوُلها كوجبة خفيفة خلال العمل، مثل: الكيوي، والفراولة، والبابايا، والشمام.
  • العدس: يُعدّ العدس المطبوخ غنيّاً بفيتامين ب1 والألياف، ويُفضّل أن تكون نسبة الملح فيه قليلة، وأن يكون ساخناً أثناء شربه.
  • المكسرات والبذور: تُعدّ بذور دوار الشمس من البذور المُفيدة والغنيّة بفيتامين ب1، بالإضافة إلى المكسرات التي تُضاف إلى بعض أنواع الخبز والحبوب؛ كالجوز والبندق، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذه المكسرات والبذور غنيّة بالحمض الدهنيّ أوميغا 3.
  • سلطة الأفوكادو: تُعدّ فاكهة الأفوكادو غنيّةً بفيتامين ج، وفيتامين هـ، والألياف، ويُمكن تناوُله من خلال تقطعيه إلى شرائح ومزجه مع اللوز والأطعمة الغنيّة بفيتامين ك كالجرجير، كما يُمكن إضافة المانجو أو البرتقال إلى الخليط.

علامات نمو الجنين في الثلث الأخير من الحمل

في نهاية الأشهر الأخيرة من الحمل يبدأ تكوين الجنين بالاكتمال، وتظهرعلامات اكتمال النمو عليه كالآتي:[٤]

  • تكون رموش الجنين وحاجباه قد تكوّنا، وقد يكون رأسه مُغطّىً بالشعر أو أصلعاً، كما تكون أضافر يديه وقدميه قد نمت إلى رأس الإصبع.
  • تبدأ المادة البيضاء اللزجة والشعر الكثيف اللذان يغطيان الجنين لحمايته بالتلاشي، وقد يكون الطفل مُغطّىً ببعض الشعر عند ولادته، إلّا أنّ هذا الشعر يزول بعد عدّة أسابيع.
  • تتغير وضعية الطفل رأساً على عقب في رحم الأم.
  • تُعدّ الرّئتان آخر الأعضاء التي تنمو في جسم الجنين، وعند اكتمال نموّهما فإنّهما يفرزان موادّ كيميائيّة تؤثّر في هرمونات الأم، وفي الحقيقة فإنّ الأطباء لا زالوا يجهلون سبب بداية المخاض إلّا أنه يُعتقد أنّ إفراز هذه المواد الكيميائيّة هو أحد الأسباب.

المراجع

  1. Debra Rose (16-05-2017), “The Third Trimester of Pregnancy: Weight Gain and Other Changes”، www.healthline.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  2. Renee A. Alli (09-11-2017), “Your Baby’s Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy”، www.webmd.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  3. “Healthy foods for your third trimester: photos”, www.babycentre.co.uk, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  4. “Your Baby’s Development: The Third Trimester”, familydoctor.org,27-02-2018، Retrieved 30-05-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان