كيفية التخلص من آلام الأسنان والتهابات اللثة بسرعة

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 16 مايو، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

المضمضة بالماء والملح

يعتمد علاج ألم الأسنان، والتهاب اللثة على المسبّب الرئيسيّ للمشكلة، لذا يجب الحرص على مراجعة الطبيب لمنع تطور بعض المضاعفات الخطيرة، ويمكن التخفيف من ألم الأسنان من خلال المضمضة بالماء والملح، إذ يعمل الملح على تثبيط نمو بكتيريا الفم المُسببة للانتفاخ والألم، ويتمّ استخدام كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الملح وغسل الفم والأسنان مرتين يومياً حتى يزول الألم.[١]

كمادات اللثة

يمكن تطبيق الكمّادات الباردة، والدافئة على اللثة للمساعدة على التخفيف من ألم الأسنان، ويمكن التبديل بين الطريقتين حتى زوال الألم، ويمكن استخدام قطعة قماش أو ملابس وتغطيسها بالماء الحار دون درجة الغليان وتطبيقها على منطقة الألم في الوجه، مع تجنّب تطبيقها على منطقة الألم في اللثة بشكلٍ مباشر، أمّا بالنسبة للكمّادات الباردة فيمكن لف كميّة من الثلج بقطعة قماش وتطبيقها مثل طريقة الكمّادات الدافئة.[١]

العلاجات الطبيعية

هناك عدة أنواع من التوابل والأعشاب التي تحتوي على خصائص مهدئة للألم وتساعد على التخلّص من الالتهاب، ومنها ما يأتي:[٢]

  • زيت القرنفل: يُساعد زيت القرنفل على تخفيف الألم لاحتوائه على مادة الأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) التي تُعتبر مُطهر ومخدِّر طبيعي للألم.
  • زيت النعناع: يحتوي النعناع على مادة المنثول (بالإنجليزية: Menthol) وهي مادة لها خصائص قوية مضادة للبكتيريا، وتعمل على التخفيف من الألم وإعطاء الفم رائحة منعشة.
  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر الحار على مادة الكابسيسين (بالإنجليزية: Capsaicin)؛ وهي مادة كيميائيّة ذات خواص مضادّة للالتهاب، ومسكنة للألم.
  • الثوم: عند سحق حبات الثوم تُطلق مادة الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) وهي مادة طبيعية مضادة للبكتيريا، لذا فإنّ مضغ الثوم الطازج أو المضمضة بمنقوع الثوم يعمل على تخفيف الشعور بالألم.
  • البصل: يعمل البصل كمُطهِّر طبيعي لاحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، ممّا يساعد على التخفيف من الألم.
  • زيت الزعتر: يمتلك الزعتر خصائص مضادّة للبكتيريا لاحتوائه على مادة الثايمول (بالإنجليزية: Thymol) المطهِّرة، ويمكن استخدام زيت الزعتر بوضعه مباشرة على الأسنان واللثة، أو مضغ أوراق الزعتر الطازجة، أو شرب منقوع الزعتر.
  • الزنجبيل الطازج: يُعتبر الزنجبيل الطازج مُطهر قوي، ومسكن للألم وذلك لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة في إزالة الألم مثل الشوجائول (بالإنجلزية: Shogaols)، والجينجيرول (بالإنجليزية: Gingerols)، والجينجيرون (بالإنجليزية: Gingerone)، وأفضل طريقة لاستخدام الزنجبيل هو مضغ قطعة منه على الأسنان مباشرة.

الماء الأوكسجيني

يمتلك محلول الماء الأوكسجيني أو بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) بعض الخواص المضادّة للبكتيريا، ممّا يساعد على التخفيف من ألم الأسنان، ويجب الحذر من ابتلاعه عند استخدامه، ويستخدم بمزج كميات متساوية منه مع الماء والمضمضة لمدة 30 ثانية ثم شطف الفم بالماء.[٣]

العلاجات الدوائية

قد تستدعي بعض الحالات اللجوء إلى العلاجات الدوايّة أيضاً، ومنها ما يأتي:[٣][١]

  • مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، ودواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).
  • استخدام الجل أو غسولات الفم التي تعمل على تسكين الألم وعلاج اللثة، والتي تحتوي على عدّة عناصر كيميائيّة، وطبيعيّة تساعد على تسين الألم، ويمكن استخدامها دون وصفة طبية.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Adrian White, “How to Get Quick Relief from Gum Pain”، www.healthline.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. Dr Steven Lin, “12 Home Remedies to Relieve Tooth Pain Naturally”، www.drstevenlin.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Soccy Ponsford, “How to treat a toothache at home”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان