كيفية تنظيف القطط من البراغيث

تمشيط القط

يُمكن التخلّص من البراغيث المتواجدة على القطط من خلال استخدام مشط البراغيث، وتمشيط جميع أجزاء جسم القط، مع وضع وعاء من المُبيض المُخفّف بالماء جانباً، ووضع المشط بعد جمع البراغيث في الوعاء حتّى تموت بسرعة.[١]

استخدام أدوية موضعية

يُمكن التخلّص من البراغيث الموجودة على القطط باستخدام أدوية موضعية، مع التأكّد من اختيار الأدوية المخصّصة للقطط وليس للكلاب، ثمّ وضع هذه الأدوية مباشرةً على جلد القطط لقتل البراغيث بسرعة، ومن أشهر الأدوية التي يُمكن استخدامها ما يأتي:[٢]

  • دينوتيفوران (بالإنجليزية: Dinotefuran) وبيريبروكسفين (بالإنجليزية: pyriproxyfen): تعمل هذه الأدوية على قتل البراغيث، ولكن يجب التأكد من اختيار الأنواع المخصصة للقطط وليس الكلاب.
  • الفيبرونيل (بالإنجليزية: Fipronil): يُساعد هذا الدواء على قتل يرقات وبيض البراغيث، وحتّى البراغيث البالغة، بالإضافة إلى أنّه يُساهم في قتل القراد والقمل.
  • الإيمداكلوبريد (بالإنجليزية: Imidacloprid): يُساعد هذا الدواء في قتل البراغيث في جميع مراحل حياتها.

استخدام أدوية فموية

يُمكن علاج القط المصاب بالبراغيث من خلال استخدام الأدوية التي تُعطى عن طريق الفم، والتي قد تكون بمثابة أقراص أو أدوية سائلة، حيث تعمل هذه المنتجات الفمويّة على التخلّص من البراغيث الموجودة في فراء القط بشكل سريع، ويُمكن الحصول على هذه الأدوية من الطبيب البيطري، وتشمل هذه الأدوية ما يأتي:[٢]

  • اللوفينورن (بالإنجليزية: Lufenuron): والذي يأتي على شكل أقراص أو سائل معلّق يُعطى عن طريق الفم أو من خلال الحقن، ويُمكن إعطاء القط هذا الدواء مع الطعام لمرّة واحدة شهريّاً لقتل بيض ويرقات البراغيث.
  • نيتينفرام (بالإنجليزية: Nitenpyram): يأتي هذا الدواء على شكل أقراص، ويجب إعطائه للقط حسب إرشادات الطبيب البيطري لقتل البراغيث البالغة وبيوضها.

استخدام شامبو البراغيث

يُمكن طرد البراغيث من القطط من خلال استخدام الشامبو المخصّص للقضاء على البراغيث، كما لا يُنصح باتباع هذا الأسلوب كإجراء وقائي؛ وذلك لأنّه يتحتّم تحميم القط يوميّاً، وهو أمر غير طبيعي بالنسبة للقطط، ومع ذلك فإنّه يُمكن استخدام الشامبو للتخلّص من البراغيث أثناء تحميم القط.[٣]

استخدام العلاجات المنزلية

يُمكن القضاء على براغيث القطط من خلال استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية، بما في ذلك ما يأتي:[٣]

  • الزيوت العطرية: يُمكن استخدام الزيوت العطريّة للتخلّص من البراغيث من خلال مزج بضع قطرات من زيت السيترونيلا أو زيت الخزامى، مع شامبو مضاد للبراغيث، ثمّ تطبيقه على القطط.
  • الليمون: يُعتبر الليمون من الحمضيات التي تعمل على طرد الحشرات، وبالتالي فإنّه علاج فعّال للتخلّص من البراغيث، ويُمكن استخدامه من خلال خلط أجزاء متساوية من عصير الليمون مع قليل من الماء، ووضع المزيج في زجاجة رذاذ ورشّه على القط.
  • البابونج: يُعتبر البابونج علاجاً منزليّاً رائعاً للتخلّص من البراغيث، ويُمكن استخدامه من خلال غلي بعض أوراق البابونج على النار، ثمّ تصفيته، وترطيب قطعة من القماش في المحلول، ثمّ تطبيقه على جسم القط.

المراجع

  1. Franny Syufy (13-2-2019), “How to Get Rid of Fleas on Your Cat”، www.thesprucepets.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب “How to Kill Fleas and Ticks on Cats”, www.wikihow.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Josie F. Turner (21-11-2018), “How to Get Rid of Fleas in Cats”، www.animalwised.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان