لتبيض الأسنان من الاصفرار

  • القسم : أمراض وعلاجات
  • تاريخ النشر : 21 مايو، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

التبييض الطبيعي في المنزل

توجد العديد من العلاجات المنزليّة الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص من صفار الأسنان، وتبييض الأسنان، وفي ما يلي بيان لبعض منها:

الحفاظ على نظافة الفم

تُعتبر المحافظة على نظافة الفم الطريقة الأكثر أهمية لتجنّب اصفرار الأسنان، وتتضمن هذه الطريقة ما يأتي:[١]

  • استخدام خيط الأسنان لإزالة الترسبات العالق بينها.
  • استخدام معجون الأسنان الغني بالفلوريد، حيث يعتقد الأطباء أن الفلوريد فعّال وآمن للأسنان، وتتمثل فعالية الفلوريد بتمكّنه من محاربة التسوّس والتخلص منه.
  • تفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميًّا، وينصح بالتأكد من تنظيف الجزء الخلفي من الأسنان واللثة كذلك.

غسل الفم بالزيت

ينصح بعض العلماء غسل الفم ببعض الزيوت المحددة للمساعدة على تبييض الأسنان، ويمكن إجراء هذه الطريقة بعد القيام بتفريش الأسنان، حيثُ تتمّ المضمضة بزيت مناسب مثل زيت السمسم، وجوز الهند لمدّة دقيقة ثم بصقه، ولا تعتبر هذه الطريقة بديل لخيط الأسنان أوتفريش الأسنان.[١]

صودا الخبز

يتمّ خلال هذه الطريقة خلط ملعقة صغيرة من صودا الخَبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء ليتشكل معجون، ثمّ القيام بتفريش الأسنان به، ويمكن تكرار هذه الطريقة لعدّة أيام في الأسبوع، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفرق في الأسنان يظهر بعد تكرار العمليّة عدّة مرات وليس بشكلٍ مباشر، وتُعتبر صودا الخَبز أحد المكونات الشائعة لمعاجين الأسنان التجارية وذلك لامتلاكها خصائص تبييض حيث تعمل كمادة كاشطة بصورة خفيفة كما تُنشئ محيط قاعدي في الفم ممّا يمنع نمو البكتيريا.[٢]

طرق منزلية أخرى

تتضمّن الطرق الأخرى التي يمكن إجراءها في المنزل بهدف تبييض الأسنان ما يأتي:[٢][١]

  • الفواكه والخضراوات: يعتقد البعض أنّ الفراولة والأناناس بشكل خاص تساعدان على تبييض الأسنان، ولاستخدام الفراولة لهذا الغرض تهرس الفراولة الطازجة وتمزج مع صودا الخَبز ويتمّ تفريش الأسنان بهذا المزيج، كما يساعد اتّباع نظام غذائيّ غنيّ بالفواكه، والخضار، على المحافظة على نظام الأسنان وصحتها.
  • خل التفاح: يمكن تخفيف خلّ التفاح بالماء لاستخدامه كغسول للفم وتتمّ المضمضة به لعدة دقائق، ويجب التأكد من غسل الفم بكمية وفيرة من الماء بعد ذلك، كما لا ينصح باستخدامه يوميًّا، وتقليص مدة تعرض الأسنان له حيث أن المادة الفعالة الأساسية فيه وهي الأسيتك أسيد (بالإنجليزية: Acetic acid) والتي قد تسبّب تآكل في مينا الأسنان.
  • بيروكسيد الهيدروجين: يُمكن إضافة مزيج من بيروكسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) مع صودا الخَبز على فرشاة الأسنان، وتفريش الأسنان لمدّة دقيقة إلى دقيتين مرتين في اليوم ولمدة أسبوع للمساعدة على تبييض الأسنان، مع الأخذ بعين الإعتبار أنها تسبب حساسية الأسنان لهذا لا ينصح باستخدامها للأسنان الحساسة أو لفترات طويلة.

أنظمة تبييض الأسنان

يستفيد الأشخاص ذوي الأسنان الصفراء بشكل أكبر من أنظمة تبييض الأسنان، وتعتبر هذه الأنظمة مثالية للأشخاص الذين لا يعانون من أحد المشاكل الصحيّة في اللثة أو الأسنان، لكن لا ينصح باللجوء لهذه الإجراءات التجميلية من قبل جميع الأشخاص، وتتضمن هذه الإجراءات ما يأتي:[٣]

  • التبييض في العيادة: يعتبر التبييض بالعيادة الطريقة الأسرع في تبييض الأسنان حيث تظهر النتائج من الجلسة الأولى والتي تستغرق مدة 30-50 دقيقة.
  • معاجين الأسنان المبيضة: تحتوي المعاجين المبيضة على مادة كارباميد بيروكسيد (بالإنجليزية: Carbamide Peroxide) أو بيروكسيد الهيدروجين اللتان تساعدان على تفتيح اللون الداكن في الأسنان.
  • مبيضات الأسنان المعتمدة على القوالب: تعتمد هذه الطريقة على ملء قالب يشبه حاميات الفم بجل مبيّض وإبقاؤه لفترة من الزمن على الأسنان، ويتمّ تكرار هذه العملية لأربعة أسابيع أو أكثر.
  • المضمضة المبيضة: تستغرق المضمضة مدّة 60 ثانية وتكرّر مرتين في اليوم قبل القيام بتفريش الأسنان، وقد تحتاج إلى ثلاثة أشهر لظهرو النتائج.
  • جل وشرائج التبييض: تظهر النتائج الأولية من استخدام أي من هاتين الطريقتين خلال بضعة أيام أما النتائج النهائية فتدوم لحوالي أربعة أشهر.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Zawn Villines (10-7-2018), “Six natural ways to whiten teeth”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Becky Bell (9-11-2016), “7 Simple Ways to Naturally Whiten Your Teeth at Home”، www.healthline.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.
  3. Michael Friedman (25-1-2017), “Teeth Whitening”، www.webmd.com, Retrieved 22-5-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان