لمحة عن مصر

مصر

هي إحدى الدول العربية الواقعة جغرافيّاً في شمال قارّة إفريقيا، وتعرف بجمهورية مصر العربية، وعاصمتها هي القاهرة، وتبلغ مساحة أراضيها 1.002.000 كم2، وتقسم إداريّاً إلى سبعة وعشرون محافظة، ونظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي.

يبلغ عدد سكانها تسعين مليون نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2015م، وتنتمي مصر لكل من الأمم المتحدة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التجارة العالمية.

لمحة عن مصر

المعالم والآثار

تتوالى على أرض مصر الكثير من الحضارات العظيمة التي خلفت وراءها الكثير من المعالم الأثرية، والدينية، والسياحية، والتاريخية، أهمها:

  • المعالم الفرعونية: أبو سمبل، وهرم سنفرو، ومقبرة توت عنخ أمون، وأوزة أمون، وأسوارة الملك بسنوس الأول، وثمثال أبو الهول، وهرم سقارة، وتمثال منكاورع، وثمثال أوزوريس.
  • المعالم القبطية: كنيسة مارجرجس، وكنيسة القديس مينا، والكاتدرائية المرقسية، ودير القديس انطونيوس، والدير الابيض، ودير مارمينا العجايبي، وكنيسة السيدة باربارة، وكنيسة شجرة العذراء، ودير سانت كاترين، والكنسية المعلقة.
  • المعالم الإسلامية: قلعة الجندي، ومسجد عمرو بن العاص، وقلعة نخل، ومسجد السيدة زينب، ومسجد أحمد بن طولون، و قلعة نويبع، وقلعة قايتباى، وقلعة صلاح الدين الايوبي، ومسجد الحاكم بأمر الله، وجامع الناصر محمد بن قلاوون، ومسجد ابو العباس المرسي، وجامع النبي دانيال.

المحافظات

  • الإسكندرية: نشأت في عام 332 قبل الميلاد على يد الإسكندر المقدوني، وتبلغ مساحتها 2.679 كم2، وتقع جغرافياً في جهة الشمال من مصر، وتقسم إداريّاً إلى سبعة أحياء، ويبلغ عدد سكانها 4.187.509 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2006م، وتلقب باسم عروس البحر الأبيض المتوسط.
  • الوادي الجديد: تأسست في عام 1961م، وتعتبر من أكبر المحافظات في مصر من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 440,098 كم²، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية من مصر، وتقسم إدارياً إلى خمس مدن، وست وأربعين وحدة قروية، وخمسة مراكز، ويبلغ عدد سكانها 234.016 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م، ويعتمد اقتصادها على المنتجات الزراعيّة، والإنتاج الحيواني، والقطاع الصناعي، والصناعات الغذائية، والقطاع السياحي، والصناعات التعدينية.

القوة العسكريّة

تحتل مصر المرتبة الأولى من حيث القوة العسكريّة بين دول الوطن العربي، كما تحتل المرتبة الحادية عشرة من بين دول العالم، ويبلغ عدد جنودها 468,500 ألف جندي.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان