ما هي الثروات الطبيعية

  • القسم : علوم
  • تاريخ النشر : 27 مايو، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

الثروات الطبيعية

تُعرف الثروات الطبيعيّة (بالإنجليزيّة: Natural resources) بأنّها العناصر الماديّة في الطبيعة اللازمة لبقاء الإنسان وتطويره، وهي عناصر طبيعيّة قائمة بذاتها، وتتضمن على الموارد المعدنيّة، وموارد المياه، وموارد الأرض، والموارد البيولوجيّة، ويُمكن تصنيفها وفقاً لتجددها إلى مصادر متجددة وغير متجددة.[١]

أنواع الثروات الطبيعية

تُعتبر الموارد الطبيعيّة من العناصر الضروريّة لحياة الإنسان، ولكافة الكائنات الحيّة الأخرى الموجودة على سطح الأرض، حيث يتمّ استخدامها كمكون أساسيّ في جميع المُنتجات في العالم، ويُمكن تصنيف الموارد الطبيعيّة إلى فئات مختلفة، وهي:[٢]

  • الموارد الطبيعيّة المتجددة: وهي الموارد التي يمكنها أن تتجدّد باستمرار وبشكلٍ طبيعيّ بعد الاستخدام، وتتضمن على العديد من الموارد؛ كالرياح، والمياه، والغطاء النباتيّ الطبيعيّ، والطاقة الشمسيّة، والحيوانات، وتتميّز هذه الموارد بوفرتها في الطبيعة، هذا عدا عن أنّ معدّل إنتاجها يتجاوز معدل الاستهلاك البشريّ لها، وتُعدّ من الموارد المُتاحة، وقليلة التكلفة.
  • الموارد الطبيعيّة غير المتجددة: تتميّز الموارد غير المتجددة بأنّها تستغرق وقتاً طويلاً للغاية لكي تتجدد بعد استخدامها، كما أنّها موجودة بكميّات محدودة، وتشتمل على منتجات النفط الخام، والمعادن الثمينة، والصخور، هذا كما تصنّف بعض أنواع الحيوانات المُهددة بالانقراض؛ كموارد غير متجددة؛ وذلك لأن معدلات وفياتها أعلى بكثير من معدل تكاثرها؛ لذا ينبغي حماية الموارد غير المتجددة، واستخدامها بشكل منضبط تجنباً لنضوبها.
  • الموارد الطبيعيّة الحيويّة: تُشير الموارد الطبيعيّة الحيويّة إلى الموارد الحيّة التي تتواجد بشكلٍ طبيعيّ في البيئة، وتتضمن على الغابات، والحياة البريّة، والوقود الأحفوريّ، والتي تمّ إدراجها جميعاً؛ كموارد طبيعيّة حيويّة.
  • الموارد الطبيعيّة غير الحيويّة: وهي عبارة عن مُنتجات طبيعيّة في البيئة غير الحيّة، وتتضمّن على الصّخور، والمعادن، والمياه، وغيرها الكثير من العناصر غير الحيّة.
  • الموارد الطبيعيّة المُخزنة: يوجد في العالم الكثير من الموارد الطبيعيّة التي لم يتّم استغلالها بعد، إذ إنّ البشر يفتقرون إلى المهارات والتكنولوجيا اللازمة لاستخراج واستخدام بعض الموارد التي تحدث بشكلٍ طبيعيّ؛ كالغازات النادرة، وبعض المواد المُشعة؛ لذلك يتّم تصنيفها كموارد مخزنة يُمكن استخدامها في المستقبل.

الحفاظ على الثروات الطبيعية

ينبغي الحفاظ على الموارد الطبيعيّة؛ من أجل ضمان الحصول على مستقبل آمن ومستدام بيئياً؛ لذا يجب اتّخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها، والتغيير من الطُرق التي يتّم استخدامها بها، من خلال تغيير طُرق إنتاج واستهلاك السلع والخدمات، حيث يتّم استهلاك أكبر قدر منها في المُدن الكبرى في العالم، ومن أبرز التدابير التي يُمكن اتّخاذها للحفاظ على الثروات الطبيعيّة ما يأتي:[٣]

  • توفير المعلومات، ورفع مستوى الوعي بين الناس حول أهمية الموارد الطبيعيّة، والحاجة إلى ضمان بقائها.
  • تقليل النفايات، وإعادة تدويرها من قبل الأفراد، إذ لا بأس من استخدام الموارد الطبيعيّة، إلا أنّه يجب الحفاظ عليها من قبل الأفراد والمؤسسات في الدول المُتقدمة ذات معدلات الاستهلاك المُرتفعة.
  • فرض السياسات التي تختص بحماية البيئة من قِبل الحكومات.
  • تشجيع الشركات التي تستخدم المواد الخام المُعاد تدويرها.

المراجع

  1. Hongzhang Chen, “1.1.1 Definition and classification of resources”، www.sciencedirect.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. Benjamin Elisha Sawe (27-8-2018), “What Are Natural Resources?”، www.worldatlas.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. “Conservation of Natural Resources”, www.eschooltoday.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان