ما هي القيم الإنسانية

  • القسم : وظائف و تعليم
  • تاريخ النشر : 16 مارس، 2019
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

تعريف القيم الإنسانية

تُعرّف القيم الإنسانيّة على أنّها الفضائل التي تُوجّه الإنسان إلى مُراعاة العنصر البشري عندما يتفاعل مع أشخاص آخرين،[١] وتُعرّف القيم أيضاً بأنّها عبارة عن أهداف الإنسان المرغوبة التي تكون فعّالة من خلال مواقفه، ومُرتبة حسب أهميتها له، وتوجّه الإنسان نحو اختياراته ، وتُقيّم سلوكه،[٢] كما أنّ هذه القيم التي يمتلكها الفرد لا تكون فطريّة، بل تكون نتيجة التنشئة الاجتماعيّة للفرد التي ينشأ عليها منذ وقت ولادته وتستمر معه طوال حياته،[٣] وتشتمل القيم الإنسانيّة على: الاحترام، والاستماع، والتعاطف، والمودة، والتقدير، ومحبة الآخرين، فمن خلال هذه القيم يُصبح المرء قادراً على التّحلّي بالقيم الأخلاقيّة، مثل: العدالة والنزاهة، ورفض العنف، ومنع القتل، كما تُشكّل القيم وسيلة لإداراة العلاقات الإنسانيّة وأداة للسلام،[١] وتُحفّز الفرد على التفكير، والتحدّث، والتصرّف بطرق معينة، فهي بمثابة معايير له، حيث تضع قيوداً على سلوكه، ويشار إلى أنّ معظم القيم تتّصف بالحب، والفرح، والسلام، واللطف، والخير، والإيمان، والتواضع، وضبط النفس.[٤]

أنواع القيم الإنسانية

تُقسم القيم الإنسانية إلى عدّة فئات، وهي كما يأتي:[٥]

  • القيم الفرديّة: تُعدّ هذه القيم من أكثر القيم الجوهرية للفرد، والتي تعني تقييم الذات، حيث تُعتبر القيم الفردية هي مصلحة الفرد التي تحتاج إلى أولويات الحماية قبل أيّ شيء آخر، كما أنّها تدعم الحرية حيث تعتقد أنّ الإنسان له الحق في تقرير ما هو جيّد له، وتبدأ هذه القيم منذ الطفولة.
  • القيم العائليّة: تُعتبر العائلة هي الوحدة الأساسية للمجتمع، ويمكن الحفاظ على هذه القيم عن طريق التقاليد، والثقة، والمحبة.
  • القيم المهنيّة: يَكسب الإنسان من خلال مهنته مجموعة من القيم، إذ إنّ لكلّ مهنة قيماً خاصة بها، مثل: الوفاء، والدفاع.
  • القيم الوطنيّة: تهدف هذه القيم إلى منح المساواة والعدالة لجميع المواطنين، وتمثّل هذه القيم تقاليد، وتاريخ الأمة، وتجارب شعبها منذ نشأتها.
  • القيم الأخلاقيّة: تنتقل القيم الأخلاقيّة من جيل إلى آخر عن طريق التقليد، وهذه القيم تُشكّل المسار الصحيح للفرد ليَحظى بالحب والاحترام في المجتمع.
  • القيم الروحيّة: تُنسب القيم الروحيّة إلى الله وتُسمى الإلهية، وتشمل هذه القيم الحب، والرحمة، والعدالة، والحقيقة، وتغرس فطرياً في الإنسان، بغض النظر عن دينه، أو ثقافته، أو جنسيته، فتوحّد جميع البشر في العالم، حيث تتجاوز مشاعر الحب والرحمة جميع حواجز الدين، والعرق، والقوميّات.

تأثير القيم الإنسانية في حياة الفرد

تلعب القيم الإنسانية دوراً مهماً في مختلف مراحل حياة الإنسان بما في ذلك التعليم والوظيفة، حيث يعتمد سلوك الفرد وهو طفل على ثقافة عائلته عند دخوله إلى المدرسة ، كما يوجد تأثير كبير على سلوكه من قِبل الأصدقاء، والمعلمين في المرحلة المدرسية الابتدائية والثانوية، وبمجرد دخوله إلى الكلية تؤثّر الدائرة الاجتماعيّة على أخلاقياته.[٦]

المراجع

  1. ^ أ ب “Human Values “, www.grainesdepaix.org, Retrieved 2019-3-16. Edited.
  2. Daniel Seddig,Eldad Davidov (2018-5-9)، “Values, Attitudes Toward Interpersonal Violence, and Interpersonal Violent Behavior”، www.frontiersin.org, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  3. Akbar Husain,Saeedur Rahman،Aqeel Khan، “Human Values- A Running Commentary based on Literary Texts”، www.academia.edu, Retrieved 2019-3-17. Edited.
  4. Ruth Seebeck (2012-1-20), ” The Top 10 Values of Good People”، ezinearticles.com, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  5. Dr Awdhesh Singh (2009-8-30), ” Six Types of Human Values”، ezinearticles.com, Retrieved 2019-3-18. Edited.
  6. Dhananjay G. Thombare, “The importance and need of universal human values in engineering students life”، www.researchgate.net, Retrieved 2019-3-18. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان