مدينة البندقية في فينيسيا

مدينة البندقية

تقع مدينة البندقية شمال إيطاليا وهي عاصمة مقاطعة فينيسيا وعاصمة إقليم فينيتو، وتطل على البحر الأدرياتيك، وهي أكثر مدن إيطاليا أهمية وجمالاً لما تتميز به من مبانٍ تاريخية تعود إلى عصر النهضة في إيطاليا، وقنوات مائية كثيرة ومتعددة جعلتها مدينة فريدة من نوعها على مستوى العالم أجمع، وتعتبر المدينة من أجمل مدن العالم التي ترعاها منظمة اليونسكو، وبالتالي أخذت المرتبة الثانية بعد مدينة روما من حيث ارتفاع مستوى التدفق السياحي الخارجي.

نشأت مدينة البندقية في سنة 800 قبل الميلاد، حيث كانت وسطاً تجارياً ومركزاً للاتصال التجاري، ويربط المدينة بوسط وشمال أوروبا، وبخاصة لتجارة التوابل والبهارات، وأُطلق عليها اسم مدينة الجسور، فهي عبارة عن جزر متعددة تتصل ببعضها بواسطة الجسور، ومدينة المياه لكثرة المياه فيها، وملكة البحر الأدرياتيكي، كما تتكون المنطقة التاريخية في مدينة البندقية من الكثير من المباني التي تقوم على أساسات خشبية، حيث بُنيت على 118 جزيرة، ويربطها 400 جسر، كما يوجد بين الجسور الكثير من القنوات المائية يصل عددها إلى 170 قناة.

مناخ مدينة البندقية

يتميز مناخها بأنّه معتدل ولطيف؛ حيث إنّ الشتاء ليس بارداً جداً وصيفها معتدل الحرارة، ويعود ذلك إلى موقعها في منطقة وسط بين مناخ البحر الأبيض المتوسط والمناخ القاري، وأهم ما يميز مناخها أنّ رياحها هي رياح ليبتشوا (Libeccio)، ورياح بورا وشيروكو (Scirocco).

عدد سكان مدينة البندقية

يبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 280,000 نسمة، ويعتبر أكثرهم من سكان مدينة مستارا، فيما يصل عدد سكان المركز التاريخي لمدينة البندقية إلى حوالي 65,000 نسمة.

المواصلات في مدينة البندقية

إذ يرتبط الجزء التاريخي من المدينة مع اليابسة بجسر مستارا وبجسر الحرية، وأغلب وسائل المواصلات في المدينة تكون عن طريق زوارق صغيرة وتسمى أيضاً بالجندول، وبالنسبة للسيارات فلا يُسمح لها إلا بالوقوف في مواقف ضخمة عند مدخل المدينة.

أشهر الشخصيات في مدينة البندقية

  • الرسام كاناليتو: هو رائد الفن التصويري في القرن السادس عشر، والذي صور مشاهد المدينة بلوحات فنية رائعة.
  • الرحالة ماركو بولوك: وصل إلى الصين عن طريق سوريا ومضيق هرمز مروراً بهضبة التبت، ثمّ عاد إلى فينيسيا.
  • الكاتب المسرحي غولدوني: هو مؤسس الملهاة الحديثة.
  • الموسيقار المشهور فيفالدي: اشتهر بمقطوعته الموسيقية الفصول الأربعة.
  • الرسام تزيانو: هو خبير الفن التصويري.

أشهر المعالم في مدينة البندقية

  • كنيسة سانتا ماريا دي سالوته.
  • قصر دوكالة الذي يقع بجانب الكنيسة، حيث يربطهما بوابة يطلق عليها اسم كارتا، وهي حالياً بوابة الخروج والدخول الرئيسية من وإلى القصر.
  • أجراس كنيسة سان ماركو التي بُنيت عام 1173م، حيث كانت منارة للبحارة حينها.
  • كنيسة سانتا ماريا جلوريوزا دى فيرارى، ومعبد اليهود.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان