مدينة اللاذقية في سوريا

مدينة اللاذقية في سوريا

هي إحدى مدن الجمهوريّة السورية التي تأسست في العام سبعة آلاف عام قبل الميلاد، وأعيد تأسيسها في العام ثلاثمئة عام قبل الميلاد على يد سلوقس الأول، وتبلغ مساحة أراضيها 58كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 36 قدماً، وتلقب باسم عروس الساحل.

الجغرافيا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من سوريا، وتحديداً على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسّط، ويحدها من الجهة الشماليّة والجهة الغربيّة البحر الأبيض المتوسّط، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة مجموعة من السهول الزراعيّة والقرى، ويحدها من الجهة الشرقية سلسلة جبال اللاذقية المرتفعة، كما تبعد عن مدينة دمشق العاصمة مسافة 385كم² من الجهة الشماليّة الغربية، أمّا مناخها فهو مناخ معتدل متوسطي؛ ففي فصل الصيف يكون جافاً وحاراً، وفي فصل الشتاء ممطراً وبارداً، وفصل الربيع والخريف معتدلان.

السكّان

تحتلّ المرتبة الخامسة بين المدن السورية من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 650,558 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2009م، ويتألّف المجتمع السكانيّ فيها من العرب السوريين، وأقليّات من التركمان، والأرمن، ويتحدّث السكان اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في سوريا، أمّا الديانة فيدين أغلبيّة السكان بالديانة الإسلاميّة وتحديداً طائفة العلويين، والسنّيين، بالإضافة إلى الديانة المسيحية وأغلبهم يتبعون طائفة الروم الأرثوذكس.

مناطق المدينة

تقسم المدينة إدارياً إلى عشرين حيّاً هما:

  • أحياء المدينة القديمة: حيّ الشيخ ضاهر، والفاروس، والصليبة، والطابيات، والكورنيش الجنوبي، والأمريكان، والمار تقلا، والكورنيش الغربيّ، والعوينة، والقلعة.
  • الأحياء الحديثة: حيّ السجن، والسكنتوي، والمشروع السابع، ومشروع الأوقاف، ودمسرخو، والزراعة، والدعتور، والمشروع الثاني، والرمل الفلسطيني.
  • الضواحي الحديثة: حيّ سقوبين، والمشروع التاسع، والرمل الشماليّ، وعلي الجمال، والمشروع العاشر، والزقزقانية، وبسنادا.

المعالم

تحتوي المدينة على الكثير من المعالم السياحية والتاريخية والأثرية منها: الملعب البلدي، وميرديان اللاذقية، وحي الأمريكان، ومنطقة مشروع الأوقاف، ومدرسة الكلية الوطنية الخاصة، والشاطئ الأزرق، والمسرح القومي، وكنيسة اللاتين، وروتانا أفاميا، ومتحف اللاذقية، وآثار أوغاريت، ومتحف الفن الحديث، ومسرح الأوبرا، ومكتبة جبرائيل سعادة، وكنيسة قلب يسوع الأقدس، وخان الشرق، والمسجد الظاهري الكبير، وسوق الدباغين.

معلومات عامة

  • المهرجانات التي تقام في المدينة كل عام: مهرجان الموسيقى العربيّة، ومعرض الكتاب، ومهرجان المسرحيّة، ومهرجان التسوّق، ومعرض الزهور، ومهرجان المليودراما.
  • مدن شقيقة: مدينة سوسة التونسيّة، ومدينة غيلان الإيرانيّة، ومدينة عدن اليمنيّة، ومدينة مرسين التركيّة، ومدينة كورفو اليونانيّة، ومدينة جنوا الإيطاليّة، ومدينة كونستانتسا الرومانيّة.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان