مدينة خصب في سلطنة عمان

مدينة خصب العُمانية

تقع مدينة خصب شمال شبه جزيرة مسندم شمال غرب مسقط عاصمة سلطنة عُمان، وتطل على ساحل الخليج العربي من الجهة الشمالية الغربية على خليج عمان من الجهة الشرقية، وتبعد مسافة 500كم عن مسقط، ومسافة 60كم من رأس الخيمة، فهذه المدينة لا يربطها طريق بري من سلطنة عُمان إلا من خلال الإمارات العربية المتحدة، إذ يفصلها مسافة ساعتين ونصف عن دبي بالسيارة، ومسافة 45 دقيقة بالطائرة أو بالعبّارة عند السفر من عُمان، وتبلغ مساحة المدينة 52كم²، وسُميت خصب بهذا الإسم نسبة لخصوبة أراضيها ووفرة المياه الجوفية العذبة فيها، وتتكون المدينة من 136 قرية.

تعتبر مدينة خصب مثالية لقضاء العطلات فيها؛ لتوفر فيها الأماكن الخاصة بالغوص والسباحة، ورحلات السفاري والسير بين الجبال والسهول، ورحلات التنزه بالقوارب خاصة التنزه في مضيق هرمز لأنّه قريب جداً من هذا المضيق، كما يمكن مشاهدة جبال إيران منها، وأيضاً التنزه بين الروضات، والأخوار، والجزر، والخلجان، والقلاع، والحصون، والأبراج.

ما يجدر ذكره لا تتوفر في هذه المدينة وسائل النقل مثل سيارات الأجرة، بل يمكن استخدام السيارة الخاصة أو الدراجة الهوائية أو السير على الأقدام لاستكشاف والتمتع بالمعالم الطبيعية والسياحية بها.

معالم مدينة خصب

قلعة خصب

هي أشهر قلاع هذه المدينة وما يميزها موقعها أمام البحر مقابل ميناء ضبا، ويرجع تأسيس هذه القلعة إلى بداية القرن السابع عشر على يد البرتغاليين، ومع الزمن تحولت إلى سجن، ثمّ تم تحويلها إلى متحف إقليمي، ويتوفر في ساحة القلعة القوارب والبيوت التي ترجع في تراثها إلى جزيرة مسندم.

ميناء الداو

هو ميناء بسيط يضمن القوارب الشراعية والزوارق التي يمكن الإبحار بها إلى العاصمة مسقط، وكذلك الإبحار في رحلات بحرية داخل بحر الخليج العربي ومشاهدة الدلافين على بعد عشر دقائق من هذا الميناء.

بساتين النخيل

تحتوي المدينة القديمة على الواحات الكبيرة التي تتكون من بساتين النخيل الجزيرة.

أماكن الغوص

لأنّ المدينة ساحلية تتوفر فيها العديد من الأماكن المناسبة لممارسة هواية الغوص في أعماق مياه الساحل، والتمتع بالسباحة ومشاهدة الأسماك الجميلة، حيث يمكن الغوص باستخدام قتاع الغوص مع أنبوب.

الأبراج التاريخية

توجد فيها ثلاثة أبراج هي برج السيبة، وبرج كبس القصر، وبرج سعيد بن أحمد بن سليمان آل مالك الذي يقع في حلة بني سند ويقال إنّه جزء من حصن كبير اندثر مع الزمن.

المساجد القديمة

يوجد في هذه المدينة مسجد السيبة أو الجامع الغربي، ومسجد السوق، والكمازة.

المتنزهات الطبيعية

يمكن التنزه في متنزه الروضة، والسي، والخالدية، ووادي خن، ومسيفه حيوت، وخور نجد، والتنزه في الجزر التي تنتشر حولها مثل جزيرة الغنم، وأم الطير، وجزيرة سلامة وبناتها، وأم الفيارين، والخيل، ومخبوق، وأبو مخالف، وجزيرة ساويك.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان