مدينة لاسا

مدينة لاسا

مدينة لاسا هي عاصمة منطقة التبت التي تقع في الناحية الجنوبية الغربية لجمهورية الصين الشعبية، وتقع لاسا تحديداً على سفح جبل جيفيل أو ما يسمى بهضبة تشينغهاي في الجانب الشمالي لجبال الهيمالايا، وتبلغ مساحتها 29052كم2، وترتفع مسافة 3650 متراً عن سطح البحر، وتعتبر أعلى مدينة في العالم وتلقب كذلك بسقف العالم، حيث تشكل مع القطب الجنوبي والقطب الشمالي الأقطاب الثلاثة للأرض.

يقال إنّ معنى كلمة لاسا هو مكان الآلهة، لكن ما أثبتته النقوش والوثائق القديمة هو أنّ اسمها الأصلي هو راسا وتعني مكان العنزة، لكن مع أوائل القرن السابع أصبحت تعرف باسم لاسا، والتي يلقبها البعض بمدينة ضوء الشمس حيث تشرق عليها الشمس لأكثر من 125 يوماً أي أكثر من 3000 ساعة في السنة، وما يميز هذه العاصمة هواؤها المنعش والجو الصافي طوال أيام السنة، حيث تتميز بمناخ معتدل خلال فصل الصيف، وأمطار قليلة في الشتاء بمعدل 500 مليمتر في السنة.

معالم مدينة لاسا

معبد داتشاو

يقع هذا المعبد وسط المدينة، ويعود في تاريخه إلى أسرة تانغ الحاكمة التي حكمت في فترة امتدت بين 618 إلى 907 ميلادي، ويتميز بتصميمه المعماري الراقي الذي يجمع بين فن العمارة الهندية والنيبالية، وخضع هذا المعبد إلى الكثير من أعمال الصيانة والترميم حتى يحافظ على شكله، ويعتبر من أقدم المباني الخشبية في إقليم التبت.

قصر بودالا

يقع هذا القصر على أحد الجبال في الجهة الشمالية الغربية للمدينة، وشُيد في القرن السابع الميلادي، وما يميزه طرازه المعماري المبني على شكل القلاع الضخمة، حيث تبلغ مساحته 41 هكتاراً، ويتكون من 13 طابقاً، وما يزيد فخامة ورونق شكله الخارجي هو أحجار الجرانيت التي استخدمت في البناء، أما من الداخل فيتكون من آلاف الغرف، والصالات، والأبراج التي تحتفظ بجثث الدالاي لاما القائد الروحي للديانة البوذية للأجيال المتتالية، وما يزيد قدسية الأبراج هو العناية بزخرفتها باستخدام أكثر من 4000 قطعة من الأحجار الكريمة والمجوهرات والذهب الخالص، وفي عام 1989م خضع القصر لأعمال الترميم حتى يحافظ على شكله كمعلم سياحي وديني.

بحيرة ناموتسو

تعني البحيرة السماوية كونها أعلى بحيرة مالحة في العالم، وتبعد عن لاسا 112كم بين مقاطعة ولاية ناقكو، ومقاطعة بيانقون، ويقال إنّه لا يوجد أحد يسكن بالقرب البحيرة باستثناء البدو الرحل الذين يعيشون حولها من فترة لأخرى.

حديقة لوبولينكا

تقع بالقرب من شاطئ نهر لاسا، وكانت متنفساً وقصراً للكثير من الدالاي لاما، وشيدت هذه الحديقة في القرن الثامن عشر ميلادي أي فترة الجيل العاشر لدالاي لاما، وتعتبر مكاناً يحجّ إليه البوذيين للاستجمام والراحة.

شارع باكو

هو أحد الشوارع المشهورة في المدينة وهو مثالي للتسوق، حيث يعرض به الكثير من الأشغال اليدوية التبتية التقليدية، والبضائع المحلية والمستوردة.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان