مراحل فلترة المياه

فلترة المياه

أصبح استخدام فلتر المياه ضرورة لا غني عنها في كل دول العالم بشكلٍ عام، وفى الدول العربية بشكل خاص، حيث بلغت مستويات تلوث المياه كميةٍ كبيرة لا يمكن السماح بها، وأصبح فلتر المياه قطعة أساسية تزين مطبخ كل منزل، حيث يعمل فلتر الماء على إخضاع الماء الخام الذي يصل للمنازل لعدة مراحل من الفلترة لتنقيته وتخليصه من أكبر كم من الملوثات، ليصبح صالحا للاستهلالك البشري، من أجل الوقاية من الإصابة بالأمراض التي تنقلها هذه الملوثات.

مراحل فلترة المياه

تطهير الماء

هي مرحلة أولية يتم من خلالها تنقية المياه من كل الأجسام الصلبة التي لا تذوب في الماء، مثل: المخلفات والحشرات، أو الصدأ أو الألياف، أو الطحالب، أو الفيروسات، وتخليص المياه من أكبر كمية من المعادن، ويتم تغيير اسطوانات الفلترفي هذه المرحلة مرة كل ثلاثة شهور.

مرحلة الترشيح

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل وتتم بترشيح كربوني مطحون وفعال لإزالة الكلور المركز، والكلور الداخل في التفاعلات الكيميائية كالكلورامين، وبقايا المواد العضوية والكيميائية من اّثار الملوثات كالأسمدة والمبيدات الزراعية، والملوثات الأخرى التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك يتم تغيير تلك القطعة من الفلتر بمعدل مرة واحدة كل 6 شهور.

مرحلة الترشيح الصلب

هي مرحلة ترشيح كربوني صلب لإزالة أي كلورين إضافي ولتعزيزامتصاص المواد العضوية والبيولوجية وبقايا الكلور، ويمكن اعتبار هذه المرحلة تكميلية ويتمّ تغيير هذه القطعة كل 6 شهور مع سابقتها.

تنقية المياه

تعتبر هذه الخطوة من أهم مراحل تنقية المياه في الفلتر، حيث يتم فيها فصل جزيئات الماء النقي عن الأملاح والمعادن الثقيلة والميكروبات والبكتيريا والفيروسات، ثم يتم تخزينه بالخزان الملحق مع الجهاز والذي تقترب سعته من 12 لتراً، ويتم تغيير القطع الخاصة بهذه المرحلة مرة كل سنتين.

معالجة المياه

يطلق الكثيرون على هذه المرحلة اسم مرحلة جوز الهند، وفي هذه المرحلة يمر الماء عبر حبيبات من الكربون النشط وتتم إزالة أي روائح أو غازات مسببة لتغير الطعم كما تكتسب المياه الشكل الكريستالي المميز لها، ويتم تغيير هذه القطعة مرة كل سنة.

الأشعة تحت الحمراء

هي المرحلة التي تساعد على تحويل المياه الى أيونات فى أنسجة خلايا الجسم، كما تساعد على عملية بناء الخلايا وتساعد الجسم على طرد الفضلات. ويتم تغيير هذه القطعة مرة كل سنتين.

االأشعة فوق البنفسجية

هي خطوة مهمة تستخدم وحدة أشعة فوق البنفسجية للقضاء على البكتريا إن وجدت، وتضمن هذه المرحلة القضاء على أي نوع للبكتيريا من الممكن أن يكون موجوداً في المياه، وتكمن أهمية هذه الخطوة في التخلص من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل للإنسان عبر الملوثات العديدة بالماء.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان