مساحة مدينة القدس

  • القسم : وظائف و تعليم
  • تاريخ النشر : 6 أبريل، 2016
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

مدينة القدس

هي عاصمة فلسطين المحتلّة وإحدى مدنها، وتعدّ من أكبر المدن فيها من حيث المساحة والسكان، وقد تعرضت على مرّ التاريخ وعصوره إلى الغزو والاحتلال والسيطرة، وتلقب المدينة بزهرة المدائن، وبيت المقدس، ومدينة السلام، وأولى القبلتين، والقدس الشريف.

الجغرافيا

المساحة

تبلغ مساحة القدس 125.156 كم²، أي 48.323 ميلاً مربّعاً، وترتفع عن مستوى البحر 754 متراً أي 2,474 قدماً.

الموقع

تقع المدينة فلكياً على خط عرض 31.76667 درجة شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 35.25 درجة شرق خط جرينتش، وتقع جغرافيّاً في وسط فلسطين وتحديداً في الجهة الشرقيّة من البحر الأبيض المتوسط، وتحدّها من الجهة الشماليّة مدينة رام الله، ومن الجهة الجنوبيّة مدينة بيت لحم وبيت جالا، وتحدّها من الجهة الشرقيّة مدينة أبو ديس.

التضاريس

تملك المدينة عدداً من التضاريس التي تتمثّل في السلاسل الجبليّة مثل: جبل المكبر، وجبل الزيتون، وجبل الطور، وجبل المشارف، وجبل المشهد، والأودية مثل: وادي سلوان، ووادي الجوز، ووادي القدرون، ونبع أم الدرج، والعيون الجارية مثل: عين سلوان.

المناخ

يتسم مناح المدينة بأنّه مناخ متوسطي، فهو في فصل الصيف جاف حار، وفي فصل الشتاء معتدل ماطر.

السكان

يبلغ عدد سكان مدينة القدس 933,113 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2012م، حيث تبلغ الكثافة السكانيّة 7.464 ألف نسمة لكل كم مربع، حيث السكان عبارة عن خليط من السكان العرب الفلسطينيّين، وسكان الاحتلال الإسرائيليّ.

مناطق وقرى مدينة القدس

من مناطقها

في القدس المدينة الكثير من المناطق منها: أبو الطور، وجبل المكبر، وصور باهر، وبيت حنينا، وكفر عقب، والشيخ جراح، ووادي الجوز، وجبل الزيتون، وشعفاط، والتل الفرنسيّ، وجبل المشارف، وأم طوبا، وجبل أبو غنيم، وبيت صفافا، والولجة، والبلدة القديمة، وسلوان، والعيسوية، ورأس العمود.

من قراها

في القدس الكثير من القرى منها: قرية أبو غوش، وقرية عين رافه، وقرية عين نقوبا، وقرية أشوع، وقرية البريج، وقرية بيت أم الميس، وقرية بيت عطاب، وقرية بيت محسير، وقرية جرش، وقرية خربة العمور، وقرية خربة اللوز، وقرية دير الشيخ.

محطات تاريخيّة في مدينة القدس

  • خضعت القدس لحكم الإمبراطوريّة الشرقية المعروفة باسم الإمبراطوريّة البيزنطية في العام 395م.
  • من معالم مدينة القدس الهامة، كنيسة القيامة، والمسجد الأقصى، ومسجد قبة الصخرة.
  • استُردّت القدس من الفرنجة في العام 1187م على يد القائد صلاح الدين الأيوبيّ بعد معركة حطين.
  • وقعت القدس تحت سيطرة الانتداب البريطانيّ في العام 1917م.
  • بعد حرب عام 1948م، قُسّمت القدس إلى جزأين، الجزء الغربي الذي خضع لسيطرة الاحتلال الإسرائيليّ، والجزء الشرقي تحت إشراف ووصاية المملكة الأردنية الهاشميّة.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان