معلومات عن مدينة كالجاري الكندية

مدينة كالجاري

إنّ كالجاري أو كالغاري هي إحدى المُدن الكندية الواقعة جنوب مقاطعة ألبرتا، وهي أكبر مدن هذه المقاطعة، ويحدها من الشمال مدينة إدمنتون، وهي عاصمة مقاطعة ألبرتا ومركزها الإداري، ومن الغرب جبال الروكي، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 1.230.915 نسمة حسب الإحصائيات المُعتمدة لعام 2015م، أما مساحتها فتبلغ حوالي 825.3كم²، وتُقام في مدينة كالجاري العديد من الفعاليات الخاصة بالرياضات الشتوية، مثل البطولة الأولمبية للألعاب الشتوية، التي أقيمت فيها عام 1988م، ناهيك عن شهرتها في مجال الصناعات البترولية والكيميائية.

مناخ مدينة كالجاري

إنّ مناخ كالجاري جاف نسبياً، فتهطل الأمطار عليها في فصل الربيع في شهر مايو/أيار تحديداً، أما في الشتاء فتتساقط الثلوج على جبالها أي في شهر مارس/آذار مما يجذب الزوار إليها للتزلج، كما تتعرض المدينة لما يُسمى برياح (شينوك) الجافة التي تهب خلال الشتاء، وقد يتكرر هبوبها أكثر من مرة، وترفع هذه الرياح حرارة الجو لبضع ساعات، أما في الصيف فقد تتجاوز درجات الحرارة خلال النهار التسعة وعشرين درجة مئوية، لا سيما خلال الفترة الممتدة من يونيو/حزيران وحتى أغسطس/آب، وبعض المرات يستمر ذلك إلى شهر سبتمبر/أيلول.

الرياضة في مدينة كالجاري

تتميز كالجاري ببرودة طقسها لا سيما خلال فصل الشتاء بحكم قربها من الجبال الثلجية، وعلى ضوء ذلك تستقطب المدينة سنوياً أعداداً كبيرة من الزوار ومُحبي الرياضات الشتوية، وأبرزها التزلج على الثلج على منحدراتها الطبيعية، كما توجد برك من الجليد لممارسة رياضات الهوكي، أو التزلج على الجليد كذلك، كما تشتهر المدينة بمهرجانها الشعبي السنوي (ستامبيد)، الذي تُقام خلاله مسابقات رعاة البقر، وتصدح أجواؤه بموسيقى الريف الكندي ويستمر المهرجان لأيام عديدة وسط حضور آلاف الأشخاص من مدينة كالجاري ومحيطها أيضاً.

معالم سياحية في مدينة كالجاري

  • المناظر الطبيعية والبراري المُحيطة بالمدينة، سواء غابات الصنوبر، أم البحيرات الجميلة بزرقة داكنة والجبال المغطاة بالثلوج.
  • برج كالغاري الذي يبلغ ارتفاع هذه البرج حوالي مئة وواحد وتسعين متراً، ويمكن للزوار مشاهدة المدينة من هذا البرج، والمناطق التي تُحيط بها أيضاً، ويضم البرج العديد من المحال التجارية الخاصة بالتسوق والمطاعم الجميلة.
  • معرض عالم العلوم الذي يحتوي هذا المعرض على مجموعة من المعارض التفاعلية الصغيرة وقسماً خاصاً بالأطفال، ويستقطب ثلاثمئة وخمسون ألف زائر سنوياً.
  • حديقة الحيوانات التي تضم مجموعة من الحيوانات والنباتات البرية، وتجذب العديد من الزوار سنوياً، وما يميزها أيضاً سهولة الوصول إليها، كونها لا تبعد عن مركز المدينة سوى دقائق معدودة.

السكان والدين في مدينة كالجاري

وفقاً لإحصائيات عام 2011م بلغ عدد سكان مدينة كالجاري حوالي 1.097.000، أما خلال العام 2014م بلغ عدد السكان 1.195.194، ليرتفع معدل الزيادة السكانية في عام 2015م بواقع ثلاث بالمئة، ويتوزع هؤلاء السكان بين المسيحيين، ويُشكلون النسبة الغالبة من السكان بواقع ما يُقارب الخمس وخمسين بالمئة، في حين أنّ نسبة اثنتين وثلاثين بالمئة من السكان لا ينتمون لأي دين، فيما يُشكل المسلمون نسبة خمس بالمئة، وتتوزع النسب القليلة الباقية بين السيخ والبوذيين.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان