هل تساقط الشعر بسبب نقص فيتامين د

  • القسم : صحتك و لياقتك
  • تاريخ النشر : 15 يوليو، 2016
  • عدد المشاهدات: 0
  • الكاتب : admin

فيتامين د

فيتامين د ويسمى أيضاً بفيتامين أشعة الشمس، وذلك لأنّ الجسم يقوم بإنتاجه بصورة تلقائيّة فور التعرض لأشعة الشمس، ويعرف باسم وكوليكالسيفيرول D3 وكذلك في إرجوكالسيفيرول D3، وهو من الفيتامينات المهمّة بشكل كبير، في الحفاظ على صحة الجسم، وكذلك في الحفاظ على قوّة الشعر وحمايته من التساقط.
يسبّب نقص فيتامين د العديد من المشاكل للجسم منها، تمعدن العظام، أي أنّ الجسم يضيع الكالسيوم بدلاً من امتصاصه بالشكل السليم، وبالتالي تصبح العظام هشة وليّنة، وهذه الحالة يصاب بها الأطفال وكبار السنّ بشكل كبير، بالإضافة إلى مرض الزهايمر، والتصلّب المتعدّد، ومرض الباركنسون، والتهاب المفاصل والروماتويد، بالإضافة إلى بعض أنواع الأمراض السرطانيّة.[١]

أهمية فيتامين د للشعر

لفيتامين د العديد من الأدوار الرئيسيّة لحماية الشعر من التساقط، أي إنّ أي خلل ونقص في مستوى فيتامين د تترتب عليه أضرار جسمية في الشعر وتساقطه بكميات كبيرة، وفيما يلي توضيح لعلاقة فيتامين د في الشعر:[٢]

  • يقوي بصيلات الشعر، ويحفزها على إفراز الزيوت الطبيعية والضرورية للحفاظ على الشعر صحي، كما أنّه مسؤول عن حماية الخلايا داخل جسم الشعرة، وبالتالي فيتامين د ضروري لحفاظ الشعر على صحته.
  • يعتبر فيتامين د من المعادن الضرورية للحفاظ على الشعر قوي وصحي، ومن المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، النحاس والمغنيسيوم، والسيلينيوم.

حل مشكلة نقص فيتامين د يكون من خلال التعرّض لوقت أطول لأشعة الشمس في فترتي الصباح وبعد العصر، وتناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين د مثل السمك، والجبنة، والزبدة، والبيض، والحليب المضاف إليه فيتامين د، بالإضافة إلى عصير البرتقال، أو من خلال تدليك فروة الرأس بالكريم المدعّم بفيتامين د.[٣]

أسباب أخرى لتساقط الشعر

من هذه الأسباب:[٤]

  • العناية بالشعر بصورة مفرطة، وذلك من خلال استخدام الزيوت الساخنة ومواد فرد الشعر بشكل كبير، أو بسبب شدّ الشعر بشكل كبير عند جمعة، أو بسبب كثرة استعمال الصابون والماء، أو تعريض الشعر بصورة كبيرة إلى الحرارة.
  • استخدام العلاج الكيميائيّ في مكافحة الأمراض الخبيثة، حيث إنّ العلاج الكيمائي يدمّر الخلايا السرطانية، وكذلك خلايا الشعر.
  • الصلع الوراثي لدى الرجال، حيث إن سبعين رجلاً من بين مئة رجل معرضون لتساقط الشعر، من مقدمة الرأس وجوانبه بمجرد بلوغهم عمر الستين عاماً.
  • تناول المنشطات الستيرودية، التي تعمل على تساقط الشعر، وعلاج هذه الحالة يكون بالتوقّف بصورة فورية عن تناول هذه المنشّطات، كما أنّ تناول بعض العقاقير الطبية يرفع من نسبة الشعر المتساقط، ومن هذه العقاقير الميوتركسات، التي تستخدم في علاج الأمراض الجلدية، وكذلك أمراض الروماتيزم.

المراجع

  1. “Vitamin D”, ods.od.nih.gov, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  2. “Can I use vitamins to promote hair growth?”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-6-2018. Edited.
  3. “Vitamin D deficiency: Is it really a problem – and what’s the solution?”, www.endocrinology.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  4. “Hair loss”, www.mayoclinic.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.

تعليقات المشاهدينرأيك يساعد الاخرين في الحصول على تجربة افضل واختصار الوقت

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
x
اطلب خدمتك الان